عبد الكريم: التنظيمات الإرهابية المسلحة تقوم بعمليات تنقيب في تلي الكسرة والسن الأثريين بدير الزور

دمشق-سانا

قال مدير عام الاثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم انه وبحسب المعلومات الواردة من فريق العمل بدائرة آثار دير الزور نقلا عن شهود من المجتمع المحلي في المناطق الواقعة بريف المحافظة فان التنظيمات الارهابية المسلحة تقوم بعمليات تنقيب بواسطة آليات ثقيلة في تلي الكسرة والسن الاثريين في دير الزور.

واضاف عبد الكريم في تصريح لسانا اليوم ان عمليات التنقيب بدأت منذ فترة وهي لا تزال مستمرة وتتم بالتعاون مع عصابات تهريب الاثار القادمين عبر الحدود من دول الجوار اضافة الى بعض ضعاف النفوس ولصوص الاثار في المنطقة حيث يقومون بتنقيبات سرية ايضا بحثا عن القطع الاثرية.

وتابع عبد الكريم ان عمليات التنقيب في تل الكسرة الاثري الذي يقع إلى الشمال الغربي من مدينة دير الزور على بعد 39 كم بدأت منذ اقل من شهر مشيرا الى ان تل الكسرة هو تل كبير محاط بأسوار نقبت به بعثة وطنية منذ عام 2006وعثر به على مكتشفات تعود للفترة البيزنطية.

وقال عبد الكريم اما في تل السن الاثري الذي يقع على بعد 10 كم جنوب شرق مدينة دير الزور بالقرب من قريتي مراط ومظلوم فوق جرف مرتفع على الضفة اليسرى لنهر الفرات فبينت المعلومات التي وصلت لمديرية الاثار ان التنظيمات الارهابية المسلحة استخدمت آليات ثقيلة للحفر في منطقة الأكروبول /المرتفع/منذ أقل من شهر وهي مستمرة حتى تاريخه.

واشار عبد الكريم الى ان موقع تل السن الاثري يحيط به سور من ثلاث جهات في حين شكل المجرى القديم لنهر الفرات حماية طبيعية لباقي أجزاء الموقع وخارج الأسوار تتوزع المدافن في الجهة الشمالية والشمالية الشرقية وتمتد على مساحة كبيرة جداً وتضم العديد من النماذج ذات الأشكال المختلفة.
واختتم مدير الاثار تصريحه بالقول ان اغلب المواقع الاثرية في محافظة دير الزور تتعرض لعمليات تنقيب سري وتهريب اثار ولا سيما موقعي ماري ودورا اروبوس .
وكانت مديرية الاثار كشفت في وقت سابق عن قيام تنظيم داعش الارهابي بتدمير اكثر من 90 بالمئة من الاضرحة الاسلامية في
المناطق الشرقية والشمالية الشرقية.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …