الشريط الإخباري

تقييم نمط التعليم المفتوح في الجامعات وإعادة النظر بمدخلاته في ورشة عمل

دمشق-سانا

ناقش مشاركون في ورشة عمل نظمتها اليوم وزارة التعليم العالي إمكانية إعادة النظر في نظام التعليم المفتوح وبرامجه ومعايير افتتاح اختصاصات جديدة واقتراح تقييد فترة الدراسة فيه ب 3 سنوات لكل عام.

ودعا المشاركون إلى توحيد جميع مدخلات برامج التعليم المفتوح على مستوى الجامعات ونوعية الشهادة الثانوية المطلوبة لتلك البرامج ووضع معايير محددة بافتتاح اختصاصات جديدة تتعلق بعدد الأساتذة الموجودين ونوعية الاختصاص تطبيقي نظري وتقديم دراسة تفصيلية عن الاختصاص المقترح افتتاحه تتضمن توصيفه وتحديد مفردات المنهاج بشكل واضح ودقيق شرط ألا يكون موجودا في التعليم العام.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أهمية ورشة العمل لإطلاق مشروع متكامل بنظام التعليم المفتوح في الجامعات الوطن بما يتوافق مع حاجات سوق العمل مشيرا إلى ضرورة تلافي الثغرات والسلبيات من خلال البناء على الخبرات المكتسبة خلال الأعوام السابقة إضافة إلى إحداث نقلة نوعية في طبيعة البرامج الملبية لاحتياجات المجتمع.

بدوره استعرض معاون الوزير لشؤون الطلاب والمعاهد الدكتور رياض طيفور دراسات أجرتها الوزارة تظهر تزايداً بأعداد الطلاب في نظام التعليم المفتوح وانخفاض نسب التخرج حيث وصلت في بعض البرامج نسبة الخريجين إلى 3 بالمئة مشيراً إلى أن هذا الواقع يمكن أن يعود بالدرجة الأولى إلى طبيعة النظام الدراسي في التعليم المفتوح وعدم وجود مدد إبقاء محددة للطلاب فيه مؤكداً ضرورة إعادة النظر في النظام الدراسي المعتمد حالياً.

بدورها أوضحت الدكتورة فاتنة الشعال عضو في لجنة تقويم التعليم المفتوح أن التعليم المفتوح رديف مهم للتعليم العام وخاصة لكبار السن الذين لم تتح الظروف لهم فرصة القبول العام مشيرة إلى تقديم اقتراحات حول نجاحه وإمكانية توفيره فرص عمل للطلاب الخريجين داعية إلى إيجاد حلول للثغرات خلال ورشات العمل وتحديد فترة المكوث في السنة الدراسية وزيادة المادة العلمية ومدى كفايتها وتوفير كتب للمناهج المقررة.

حضر ورشة العمل أمين مجلس التعليم العالي ومعاون وزير التربية وعدد من رؤساء الجامعات ونوابهم ورئيس جامعة الفرات وعمداء الكليات وأعضاء اللجنة الفنية للتعليم المفتوح.

وكانت وزارة التعليم العالي نظمت في آب العام الماضي ورشة عمل تحت عنوان التعليم المفتوح .. الواقع والتحديات أكد المشاركون خلالها أهمية إعادة النظر في هدف ورؤية هذا التعليم لجهة الشريحة المستهدفة والنتائج المتوخاة واحتياجات سوق العمل.

يذكر أن عدد الطلاب المسجلين في جميع برامج التعليم المفتوح والذي أحدث منذ العام الدراسي 2001-2002 وصل إلى /240182/طالبا وطالبة حتى عام 2013- 2014.