الشريط الإخباري

ظريف: السياسات الخاطئة تغيرت وهناك تصريحات أوروبية واقعية تجاه المنطقة وسورية

نيويورك-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ان السياسات الخاطئة تغيرت إلى حد ما وأصبح هناك تصريحات ومواقف لبعض المسؤولين الأوروبيين تنم عن نظرة واقعية تجاه المنطقة وسورية.

وقال ظريف المتواجد في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في تصريح متلفز مساء أمس .. “نأمل بان نتصدى للتطرف في العراق وسورية واليمن والذي عرض السلام الإقليمي للخطر” مبينا ان المجتمع الدولي يتحمل في هذا المجال مسؤولية كبيرة في الحد من تقديم مساعدات مالية وعسكرية إلى المجموعات المتطرفة في المنطقة.

وشرح ظريف برامج إيران خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولفت إلى ان الاجتماعات السنوية تشكل فرصة استثنائية لمسؤولي الدول لإجراء لقاءات ثنائية فيها التي تعد الأكبر خلال السنوات السبعين الماضية حيث سيشارك أكثر من 130 زعيما من الدول المختلفة ولذلك تعتبر أحد أكبر النشاطات الدبلوماسية.

كما أشار ظريف إلى ترحيب الدول المختلفة بالتعاون مع إيران في مختلف المجالات مبينا ان اللقاءات التي أجراها الرئيس الإيراني “حسن روحاني” مع قادة الدول المختلفة في نيويورك كانت إيجابية حيث أعلنوا استعدادهم للتعاون مع إيران في المجال النووي وتوظيف الاستثمارات وخلق فرص العمل.

وأوضح ظريف انه أجرى في نيويورك أول أمس لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” ناقشا خلاله فقط موضوع تطبيق برنامح العمل المشترك الشامل للملف النووي الإيراني مشيرا إلى ان الجانب الأمريكي أكد انه ملتزم بتطبيق برنامج العمل المشترك وقدم تطمينات لازمة في هذا المجال.

وبين ظريف انه بدءا من الأسبوع القادم سيكون هناك أرضية مؤاتية لتطبيق برنامج العمل المشترك بعد رأي مجلس الشورى الإيراني حوله.

وحول حادثة تدافع الحجاج في منى في السعودية لفت ظريف إلى انه بعد معالجة أوضاع الحجاج الإيرانيين وعودتهم إلى بلادهم ستتم الإجرءات السياسية والقانونية للحد من وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل.

وكان 769 حاجا لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 800 آخرين جراء حادث التدافع في منى بمكة المكرمة يوم الخميس الماضي ومن بين الضحايا 131 حاجا إيرانيا و 365 آخرون في عداد المفقودين.