منظمة الحج الإيرانية: ارتفاع عدد ضحايا الحجاج بحادثة التدافع إلى131قتيلا.. تظاهرات في إيران تندد بعدم كفاءة سلطات آل سعود لإدارة الحج

طهران-سانا

أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي ارتفاع عدد ضحايا الحجاج الايرانيين جراء حادثة التدافع بمشعر منى إلى131 قتيلا.

وقال أوحدي في تصريح إن ” الاحتمال وارد بارتفاع عدد الضحايا وأن عملية نقل المتوفين والجرحى إلى طهران ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل” موضحا أن 6 من الضحايا الايرانيين ما زالوا مجهولي الهوية.

وأشار أوحدي إلى أن عدد المصابين الايرانيين في الحادث بلغ 60حاجا تم نقل 55 منهم إلى مستشفيات إيرانية في منى ومكة المكرمة فيما يرقد الخمسة الباقون في مستشفيات سعودية.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية ذكرت أمس أن عدد ضحايا الحجاج الإيرانيين في منى وصل إلى 89 قتيلا و150مصابا.

يذكر أن حصيلة ضحايا التدافع بين الحجاج خلال رمي الجمرات في منى لأمس بلغت717 قتيلا على الأقل وأكثر من 800 جريح.

مسؤول إيراني: 365 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين جراء التدافع في منى

بدوره أعلن ممثل الولي الفقيه لشؤون الحج والزيارة الايراني حجة الإسلام قاضي عسكر أن 365 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين إلى الآن جراء حادث التدافع في مشعر منى.

وأوضح عسكر في تصريح له اليوم أن أسماء المفقودين سيتم اعلانها لاحقا مبينا أن ذلك لا يعني أن هؤلاء في عداد الضحايا بل من الممكن أن يتم العثور عليهم.

وقال عسكر “إن السعوديين لا يسمحون لنا بتحديد هوية الضحايا ولهذا السبب هناك تأخير في عملية إعلان الاحصائية”.

يزدي يطالب باتخاذ إجراءات مناسبة لإدارة الحرمين الشريفين.. والخارجية الإيرانية تستدعي مجددا القائم بالأعمال السعودي احتجاجا على سوء الإدارة في مشعر منى

طالب رئيس مجلس خبراء القيادة الإيرانية محمد يزدي منظمة المؤتمر الإسلامي بإدانة سلطات نظام آل سعود ودراسة اتخاذ إجراءات مناسبة لإدارة الحرمين الشريفين في كارثة تدافع الحجاج في مشعر منى الذى تسبب بمقتل وإصابة مئات الأشخاص.

وقال يزدي في بيان اليوم إن “الأحداث المفجعة التي شهدها موسم الحج لهذا العام تهدد أمن حجاج بيت الله الحرام وتشير إلى عدم كفاءة المسؤولين السعوديين في إدارة وإقامة الحج”.

ودعا رئيس مجلس خبراء القيادة الإيرانية إلى المتابعة الجادة لتحمل المسؤولية والإهمال وسوء الإدارة من قبل من يطلقون على أنفسهم “خدام الحرمين” وقال “بدلا من توفير الأمن للمسلمين في موسم الحج تقوم الحكومة السعودية بالتدخل في شؤون سائر الدول الإسلامية وخاصة اليمن المظلوم ودعم المجموعات الإرهابية المتطرفة وتشويه صورة الإسلام كما تقوم بقتل المسلمين في البحرين والعراق وسورية وتزرع بذور العداء وانعدام الأمن في المنطقة وهذا لا يخفى على أحد”.

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية الإيرانية مجددا القائم بالأعمال السعودي وابلغته احتجاجها على سوء إدارة الأجهزة التنفيذية السعودية إثر ارتفاع عدد الضحايا الإيرانيين في مشعر منى.

وطالبت طهران سلطات آل سعود بالتعاون اللازم لمعالجة جرحى كارثة منى ونقل الضحايا الإيرانيين إلى بلدهم بأسرع وقت ممكن.

تظاهرات في إيران تندد بعدم كفاءة سلطات آل سعود لإدارة الحج

إلى ذلك نددت تظاهرات حاشدة في جميع أنحاء إيران اليوم بعدم كفاءة سلطات آل سعود وسوء إدارتها للحج بينما اعتبر مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي حادث منى الذي تسبب بمقتل واصابة مئات الحجاج “مشبوها تماما” ويستدعي التحقيق في ملابساته.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية أرنا عن رئيس السلطة القضائية في إيران اية الله املي لاريجاني قوله “على الحكومة السعودية تحمل مسؤولية إدارتها الخاطئة للحج والتي تسببت بوقوع فاجعة منى”.

وكان خطيب جمعة طهران اية الله محمد امامي كاشاني أكد أن السعودية تفتقد الكفاءة والجدارة في إدارة الحج داعيا منظمة التعاون الإسلامي إلى التدخل لتقرير مصير الحج.