الشريط الإخباري

توسك: الاتحاد الأوروبي سيقدم مليار يورو لوكالات الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين ويقيم مراكز خاصة لهم في اليونان وإيطاليا

بروكسل-سانا

أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك أن القادة الاوروبيين قرروا تقديم “مليار يورو إضافية على الأقل” إلى وكالات الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين في الدول المجاورة لسورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن توسك قوله في ختام قمة أوروبية طارئة في بروكسل عقدت للتباحث في سبل التعامل مع أزمة اللاجئين إن “القسم الأكبر من هذا المبلغ سيذهب إلى المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الاغذية العالمي” مضيفا إن القادة الأوروبيين قرروا أيضا “إقامة مراكز خاصة بتسجيل وإيواء اللاجئين في كل من اليونان وايطاليا بحلول نهاية تشرين الثاني المقبل”.

يشار إلى أن موضوع المهجرين الذى بدأ يثير القلق في أوروبا هو انعكاس حقيقى لسياسات الغرب الاستعمارية الذي عمل على نشر الإرهاب ودعم تشكيل تنظيمات ارهابية مغطيا على إجرامها وتدميرها لبنى البلدان التى تحل فيها ما يدفع ضحاياها للجوء إلى أماكن أخرى.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية فإن هذه المراكز تهدف إلى “تسهيل عمليات تسجيل هؤلاء اللاجئين والتحقق من هوياتهم واخذ بصماتهم وذلك بمساعدة من وكالات الاتحاد الاوروبي”.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبى فيديريكا موغيريني أكدت أمس لصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية أن الانقسامات الراهنة بين الدول الاوروبية بشأن طريقة التعامل مع ازمة اللاجئين “تضعف كثيرا مصداقية” الاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

ماكرون يصف العدوان التركي على الأراضي السورية بأنه حماقة.. وتوسك يجدد المطالبة بإنهائه

بروكسل-سانا وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العدوان التركي على سورية بأنه “حماقة”. وذكر موقع (روسيا …