الشريط الإخباري

النرويج: إيجاد حل سياسي في سورية لا بد أن يتصدر الأولويات الدولية

بيروت -سانا

أكد وزير خارجية النرويج بورخي براندي ضرورة إيجاد حل سياسي قريب في الأشهر المقبلة للأزمة في سورية.

وأشار براندي الذي يزور لبنان حاليا في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون على رأس لائحة الأولويات في الأجندة الدولية خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة .

ولفت براندي إلى دعوة “رئيس حكومة النرويج إلى عقد اجتماع دولي للمانحين هذه السنة من أجل مساعدة سورية والدول المجاورة لها بما فيها لبنان”.

وقال إن “الوضع غير مقبول ونحن نرى أن الاستجابة من قبل الدول لنداءات الأمم المتحدة بالنسبة لتقديم المساعدات الإنسانية هي أقل من 40 بالمئة”.

بدوره قال باسيل “ناقشنا الوضع في الشرق الأوسط وعبرنا عن القلق إزاء التوسع الخطير للإرهاب، وموجات النزوح الكثيفة التي تأتي نتيجة تفاقم همجية العنف”.

وأضاف إن “هذه التحديات تعيد رسم صورة المنطقة وتتمدد إلى الغرب في الوقت نفسه وباتت مسائل عابرة لحدود الدول وأصبحت تستدعي ردا دوليا شاملا لذلك علينا أن نتحرك الآن معا للحد من الأضرار والتكاليف التي تتكبدها مجتمعاتنا”.

وأوضح باسيل “أن الخيار الآن هو بين إعادة بناء سورية من قبل السوريين باستخدام البنية السورية الأصيلة وانعاش النسيج الاجتماعي الأصيل من جهة و تدمير المنطقة وهو ما سيؤدي تدريجيا وحتما إلى زعزعة الاستقرار في أوروبا”.