الشريط الإخباري

وو سيكه: القضية الفلسطينية جوهر الصراع في المنطقة ولا بد من حلها

القاهرةسانا
أعرب المبعوث الصيني للشرق الأوسط السفير وو سيكه عن عدم ارتياح الصين إزاء التطورات و العمليات العسكرية التي تستهدف المدنيين في قطاع غزة معتبرا أن “الحل لا بد أن يتم عن طريق المفاوضات السلمية”.
وأشار السفير سيكه في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر السفارة الصينية بالقاهرة إلى أن “الجانب الصيني يتواصل مع الأطراف المعنية لقبول المبادرة المصرية التي تستهدف وقف اطلاق النار في غزة و تجنب سقوط المزيد من القتلى والجرحى”.
ولفت المبعوث الصيني إلى أن “القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في الشرق الأوسط و أنه لا بد من بذل الجهود لحلها بشكل عادل ومنصف بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود/1967/وعاصمتها القدس الشرقية” معربا عن استعداد الصين للاتصال و التنسيق مع مصر ودول المنطقة “لضمان الأمن
والسلام”.
وبين أنه بحث مع السلطة الفلسطينية في رام الله تقديم المساعدات الانسانية لقطاع غزة مشددا على ضرورة العمل على رفع الحصار الاسرائيلي الجائر عن غزة وان بلاده تشارك في جهود إعادة اعمار القطاع.
وحول الإرهاب الدولي في المنطقة قال سيكه إن مكافحة الإرهاب تعد ملفا مهما للتعاون بين الصين ودول المنطقة في ضوء المصالح المشتركة معربا عن قلق بلاده بشأن توسع الارهاب على يد ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الأمر الذي دفع بكين للقيام بزيارة موءخرا لبغداد تم خلالها إجراء مباحثات مع القادة العراقيين وتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب.
وأكد المبعوث الصيني للشرق الأوسط على أهمية التواصل بين القوى السياسية وتعزيز التعاون من أجل تشكيل حكومة شاملة في العراق وإحلال الاستقرار والسلام في البلاد لافتا إلى أن الصين التي تعرضت لخطر الإرهاب الذي نتج عنه سقوط عدد كبير من الضحايا تدعم جهود الحكومات العربية في مكافحة الارهاب.