الشريط الإخباري

وزير الزراعة يبحث مع وفد فلاحين من العراق تطوير العلاقات الزراعية

دمشق-سانا

أكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أهمية التعاون المشترك بين سورية والعراق في جميع المجالات وخاصة الزراعية لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين لتسهيل انسياب السلع وخاصة المنتجات الزراعية السورية التي تلقى رواجاً كبيراً في الأسواق العراقية كالحمضيات والخضراوات والبطاطا والبيض.

وبين القادري خلال لقائه وفداً فلاحياً من العراق أن القطاع الزراعي هو الرافعة الحقيقية للتنمية في البلدين مشيدا باستمرار واصرار الفلاح السوري على الاستمرار بالعملية الإنتاجية وتنفيذ الخطط الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالمنتج الزراعي وفائض تصديري رغم الصعوبات الكبيرة التي اعترضتهم.

وبحث القادري مع الوفد العراقي طرق تسهيل انسياب المنتجات بين البلدين وإيجاد بدائل عن المعابر التي خرجت من الخدمة وزيادة التبادل التجاري والتعاون الفني بين سورية والعراق.

وأوضح رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية التعاونية العراقية الدكتور حسن التميمي أن التبادل التجاري بين العراق وسورية أصبح ضرورة كون البلدين يعتبران بلدا واحدا ويتعرضان للإرهاب التكفيري المدعوم والموجه من قوى خارجية.1

وشدد التميمي على ضرورة تأمين معبر جديد لتبادل السلع وخاصة الزراعية منها والتي تعتبر عصب الأمن الغذائي في البلدين منوهاً بأن الهدف من زيارة الوفد تفعيل البدائل وتوقيع الاتفاقيات التي تحقق التكامل الاقتصادي للبلدين.

وأكد التميمي أن “نصر سورية على داعش والقوى التكفيرية الأخرى هو نصر للعراق والعكس صحيح” مشددا على ضرورة تطوير وتفعيل التعاون الزراعي بين البلدين كونه يصب في مصلحة الشعبين.

ومن جهته قال حماد السعود رئيس الاتحاد العام للفلاحين “إن الفلاحين في سورية شكلوا مع العاملين في وزارة الزراعة فريق عمل واحد لمواجهة التحدي الكبير الذي تعرض له قطاع الزراعة ما حقق توازناً في الإنتاج الزراعي” مشيرا إلى ضرورة أن يلقى التعاون مع الجانب العراقي نجاحاً كبيراً لأهميته في تحقيق التنمية للبلدين.

وأشار خالد خزعل الأمين العام لاتحاد الفلاحين التعاونيين الزراعيين العرب إلى أهمية أن تكون هناك رؤى مستقبلية لتطوير العلاقات بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بالجانب الزراعي.