الشريط الإخباري

التجارة الداخلية وحماية المستهلك تناقش التحضيرات لمعرض الباسل للإبداع بطرطوس

طرطوس-سانا

تركز اجتماع عقد اليوم في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس حول الاجراءات المناسبة للتحضير لمعرض الباسل للابداع والاختراع السابع عشر والمسابقة الوطنية للابداع والاختراع المقرر اقامتهما بين الاول والخامس من تشرين الثاني المقبل.

وبين معاون مدير حماية الملكية لشؤون براءة الاختراع في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عباس الخطيب أن معرض الباسل للإبداع والاختراع فرصة مهمة للمبدعين والمخترعين لجهة استثمار اختراعاتهم بما يخدم مرحلة إعادة الإعمار عبر ثلاثة محاور أساسية تشمل تدوير النفايات وبقايا الردميات ومخلفات البناء والهدم إضافة إلى مشاريع الطاقة البديلة وتركيب الاطراف الصناعية.

ولفت الخطيب إلى ان اللجنة التحضيرية للمعرض والمسابقة حددت الجوائز الخاصة بما يتناسب مع أهمية الاختراعات والابداعات وتميزها إضافة إلى وجود جوائز من المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو” والاتحاد الدولي للمخترعين ومساهمة شركة سيريتل.

وأوضح عضو اللجنة التحضيرية للمسابقة والمعرض محمود محمد ان غاية الاجتماع هي البحث عن الوسائل والاليات التي تحفز المبدعين والمخترعين للمشاركة والاستفادة منهم في قضايا التنمية وإعادة الإعمار مؤكدا ان اختيار الموضوعات المحددة بالمسابقة هو ترجمة لشعار ربط الاختراع بالاستثمار الذي تسعى الوزارة الى تحقيقه بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

وبين عضو اللجنة الفرعية رئيس قسم الطاقات المتجددة بكلية الهندسة التقنية في طرطوس الدكتور علي خضور دور الجامعات في تحفيز وتشجيع الطلاب المبدعين للمشاركة واستثمار افكارهم في مجالات التنمية المحلية من خلال مشاريع التخرج وحمايتها كملكية خاصة بهم.

يشار إلى أن العاشر من تشرين الاول القادم هو آخر يوم لاستقبال طلبات المشاركة بالمسابقة والمعرض ويمكن للراغبين الاشتراك من خلال إرسال صورة والتعريف بموضوع الاختراع عبر البريد الالكتروني حيث ان تكاليف تقديم طلبات الاشتراك على حساب الوزارة التي قدمتها ضمن حملة عيشها غير للعام 2015.

 

انظر ايضاً

التجارة الداخلية والسفارة الإيرانية تبحثان سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

دمشق-سانا بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي مع السفير الإيراني بدمشق …