الشريط الإخباري

تشوركين: خبراء روس قد يشاركون في تحقيق للأمم المتحدة في استخدام مواد كيميائية في سورية

نيويورك-سانا

أعرب فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة عن رغبة روسيا في المشاركة في تحقيق للأمم المتحدة باستخدام مواد كيميائية في سورية.8

ولفت تشوركين في تصريح لوكالة تاس الروسية للأنباء أمس إلى أن مجلس الامن الدولي تبنى توصيات الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإنشاء آلية مشتركة لإجراء تحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية وتحديد المسؤولين وقال “لقد وجهنا رسالة اليوم إلى الأمين العام نشير فيها إلى اطلاعنا على رسالتيه بهذا الشأن.. والآن سيبدأ العمل الفعلي لوضع هذه الآلية”.

وأضاف المندوب الروسي.. “نتوقع أن يشارك خبير روسي على الأقل في هذا العمل”.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في السابع من الشهر الماضي بالإجماع القرار رقم 2235 الذي يطالب الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خبراء للتحقيق في استخدام المواد الكيميائية بما في ذلك الكلور في سورية.

وأكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بعد تبني القرار أن الحكومة السورية والجيش العربي السوري لم ولن يستخدما أي سلاح كيميائي لا بل إن الجيش السوري والمدنيين السوريين كانوا هم هدفاً لاستخدام السلاح الكيميائي والمواد الكيميائية السامة ومنها غاز الكلور من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيما “داعش” و”جبهة النصرة”.

وقال الجعفري: إن الحكومة السورية وجهت عشرات الرسائل إلى مجلس الأمن ولجانه المختصة وكذلك إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مرفق بها معلومات وأدلة عن امتلاك وتصنيع واستخدام التنظيمات الإرهابية في سورية مواد كيميائية سامة وطالبت بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في خان العسل قرب حلب ورغم ذلك لم تستجب الأمم المتحدة ولم تشكل لجنة تحقيق ولم يتم تحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة الآثمة ولا تم وضعهم أمام المساءلة القانونية اللازمة.

انظر ايضاً

تشوركين: مجلس الأمن لم يمرر بيانا روسيا بشأن حلب وعزل الإرهابيين عن “المعارضة”

موسكو-نيويورك-سانا أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم أن مجلس الأمن الدولي …