الشريط الأخباري

الأرصاد: انحسار العاصفة الغبارية مساء.. يازجي: المشافي جاهزة لاستقبال المرضى-فيديو

دمشق-سانا

أكد رئيس مركز الأرصاد الجوية رضوان الأحمد ان العاصفة الغبارية ستنحسر بشكل تدريجي خلال ساعات الظهيرة والمساء بدءا من المناطق الشمالية باتجاه الجنوبية حيث تتحول الأجواء من سديمية مغبرة الى سديمية عادية مشيرا إلى إمكانية استمرارها إلى نهاية الأسبوع الحالي مع تحسن في الرؤية بدءا من مساء اليوم.

4وفي تصريح لـ سانا أوضح الاحمد أن ظاهرة الغبار التي تشهدها البلاد نادرة الحدوث وسببها تشكل منخفض سطحي بأواسط العراق والاجزاء الشرقية من سورية اضافة الى منخفض علوى ادى الى نشاط في سرعة الرياح وبالتالي اثارتها في مناطق العراق.

ولفت الى أن الغبار المحمول على شكل عاصفة غبارية انتقل من أجزاء سورية الشرقية باتجاه الداخل وبدا تأثيرها على المناطق الشرقية الشمالية من البلاد خلال الساعات الماضية لتتحرك لاحقا باتجاه الجنوب وتؤثر على دمشق والاجزاء الجنوبية بدءا من مساء أمس ثم تعمقت في الأجزاء الجنوبية خلال ساعات منتصف الليل.

وأشار الاحمد الى ان البلاد ستتأثر هذا الاسبوع بمرتفع شبه مداري يؤدي الى ارتفاع في درجات الحرارة حيث تصبح الاجواء حارة في معظم المناطق مبينا ان سبب البطء في انحسار العاصفة الغبارية هو المرتفع الجوي الذي يؤدى الى حالات استقرار وضعف في سرعة الرياح وانعدام الفرصة لهطول الامطار.

1من جهته اكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي جهوزية المشافي والمراكز الصحية لتقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين المرضى جراء العاصفة الغبارية التي تشهدها البلاد حاليا ولا سيما المصابين بالأمراض التنفسية الصدرية والتحسسية.

وفي تصريح لـ سانا دعا وزير الصحة المواطنين إلى اتباع التدابير الوقائية للمحافظة على الصحة خلال هذه الظروف الجوية ولا سيما تجنب البقاء لفترة طويلة في الأماكن المفتوحة وغسل الوجه واليدين بالماء بشكل متكرر وتغطية الأنف والفم بقناع واق رطب ولا سيما الذين يعانون من أمراض تنفسية أو تحسسية اضافة الى مراجعة أقرب مشفى أو مركز صحي عند الشعور بأي عرض ضيق تنفس للحصول على العلاج اللازم.

2

وبين الوزير يازجي أن المصابين بأمراض مزمنة وشائعة ولا سيما الامراض التنفسية اضافة الى الاطفال الرضع وكبار السن هم الفئات الاكثر خطورة مشيرا الى أن مئات المواطنين المصابين بحالات الربو والتهاب القصبات التحسسي راجعوا المشافي والمراكز الصحية وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم منذ بداية العاصفة الغبارية وحتى الآن.

وطلب الدكتور يازجي من مديري الصحة في المحافظات رفع حالة الجاهزية في أقسام الاسعاف والاقسام التنفسية والصدرية ضمن المشافي العامة والمراكز الصحية لتلبية الاحتياجات الصحية للمراجعين.

وبين مدير مشفى ابن النفيس الدكتور ناجي زاهر في تصريح لـ سانا أن المشفى استقبل منذ الساعة السادسة مساء أمس لغاية التاسعة صباح اليوم أكثر من 300 حالة ضيق تنفس نتيجة العاصفة الغبارية التي تجتاح البلاد لافتا إلى أنه تم تقديم الاسعافات اللازمة مثل الاوكسجين لتوسيع القصبات وترطيب الاجهزة التنفسية.

10من جهته أشار مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور أديب محمود في تصريح مماثل إلى ان المشفى بجهوزية عالية، حيث استقبل منذ أمس وحتى العاشرة من صباح اليوم نحو 1200 حالة ضيق تنفس بينهم نحو 100 طفل وتنوعت الحالات من بسيطة يتم خلالها إجراء جلسات رذاذ وأخرى شديدة تتم معالجتها أصولا.

وبينت إدارة المرور في وزارة الداخلية في نشرتها عن حالة الطرق نتيجة العاصفة الغبارية ان جميع الطرق في محافظة حمص سالكة والرؤية متوسطة والحركة المرورية متوسطة فى حين أن جميع الطرق في محافظة ومدينة حماة والمناطق والنواحي سالكة والرؤية ضعيفة بسبب كثافة الغبار.

ونصحت الادارة السائقين باستعمال الانوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح وتخفيف السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث علما انها خصصت الرقمين الهاتفيين /5422703/ و/5411365/ للاستعلام عن حالة الطرق.

انظر ايضاً

الأرصاد: انخفاض تدريجي على الحرارة وأجواء معتدلة خلال الأيام القادمة

دمشق-سانا تراجعت الأجواء الحارة التي تأثرت بها سورية خلال الأيام الثلاثة الماضية مع بدء الانخفاض …