الشريط الأخباري

الأمم المتحدة واليونيسكو: معبد بل ذو قيمة لا تقدر وتدميره جريمة ضد الحضارة الإنسانية

جنيف-باريس-سانا

أدانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بتدمير معبد بل في تدمر مؤكدة أنه “جريمة لا تغتفر بحق الحضارة الإنسانية”.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مديرة اليونيسكو إيرينا بوكوفا قولها في بيان اليوم إن “هذه الجريمة لن تمحو 4500 سنة من التاريخ “معربة عن “عميق حزنهاط جراء قيام التنظيم الارهابي بتدمير معبد بل في تدمر.

وأضافت بوكوفا “إنه لأمر أساسي أن نشرح التاريخ ومعنى معابد تدمر وكل من رأى تدمر سيحتفظ للابد بذكرى مدينة تمثل رمزا للعزة لكل الشعب السوري وتجسد أسمى تطلعات الانسانية” مشيرة إلى أن “كل هجمة من هذه الهجمات تدعونا الى تشجيع تقاسم تراث البشرية في المتاحف والمدارس ووسائل الإعلام وفي المنزل”.

ولفتت بوكوفا إلى أن “اليونيسكو تؤكد تصميمها على متابعة حماية ما يمكن حمايته من خلال نضال لا هوادة فيه ضد المتاجرة المحظورة بالقطع الأثرية من خلال التوثيق والربط بين آلاف الخبراء في سورية والعالم الذين يعملون على تشجيع نقل هذا التراث الى الأجيال القادمة بما في ذلك عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وكان مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أكد في تصريح له في وقت سابق اليوم أن الجريمة الجديدة التي ارتكبها تنظيم “داعش” الارهابي بتدميره معبد بل في مدينة تدمر الأثرية توضح حقيقة العدوان الذي تتعرض له سورية ولا سيما بحق إرثها الثقافي والحضاري والتاريخي.

وكانت مصادر أهلية موثوقة من داخل مدينة تدمر ذكرت لمراسل سانا في حمص أن إرهابيى “داعش” دمروا أجزاء كبيرة من معبد بل الأثري الواقع وسط المدينة الأثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي أول أمس كما عمدوا إلى تفخيخ الأجزاء المتبقية منه وذلك بعد أقل من عشرة أيام على تدميرهم معبد بعل شمين داخل تدمر.

الأمم المتحدة: معبد بل ذو قيمة لا تقدر بالنسبة إلى التراث العالمي

كما ندد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بتدمير إرهابيي تنظيم داعش لمعبد بل الأثري في مدينة تدمر والذى يعود تاريخ بنائه إلى عام 32 بعد الميلاد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دوجاريك قوله في بيان “إن هذا التدمير غير مبرر لموقع ذي قيمة لا تقدر بالنسبة إلى تراثنا العالمي المشترك”.

من جهته أكد معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث يونيتار تعرض معبد بل الأثري للتدمير وفقا لصور التقطتها أقمار اصطناعية.

وأوضح المعهد أن صور 27 آب الجاري تظهر المعبد وهو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل محاط بأعمدة في حين أن صور يوم أمس الاثنين لا يظهر فيها سوى بعض الأعمدة الواقعة على طرف المبنى المدمر.

يشار إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي يواصل جرائمه بحق الحضارة السورية والإنسانية حيث دمر خلال الفترة الماضية معبد بعل شمين وقتل عالم الآثار السوري خالد الأسعد وهو ما اعتبرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو جريمة حرب جديدة وخسارة جسيمة للشعب السوري والإنسانية تستوجب معاقبة مرتكبيها على أفعالهم.

انظر ايضاً

إرهابيو تنظيم “داعش” يدمرون أجزاء كبيرة من معبد بل التاريخي في مدينة تدمر الأثرية

حمص – سانا دمر إرهابيو تنظيم “داعش” التكفيري أجزاء كبيرة من معبد بل الأثري في …