الشريط الإخباري

انطلاق منافسات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري بمشاركة أكثر من 700 مدرس ومدرسة-فيديو

دمشق-سانا

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي للمدرسين على مستوى المحافظات بمشاركة نحو 700 مدرس ومدرسة فى علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية وذلك في إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري.3

وفي تصريح لسانا عقب اطلاعه على سير الاختبارات في كلية الحقوق بجامعة دمشق أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أهمية الأولمبياد العلمي للمدرسين بهدف تقييم قدراتهم واكتشاف المتميز منهم واطلاعهم على كل ما هو جديد في مادة اختصاصهم.

وبين الوز أن المنافسات خطوة رائدة ومهمة وتأتى تكريسا لنشر ثقافة الاولمبياد العلمي بين المدرسين وصولا إلى أطر تدريسية متطورة تعمل على مواكبة التطور العلمى وتسهم فى تحسين مستوى العمل التربوى مشيرا إلى أن الاستثمار فى العقول أفضل استثمار لسورية وللإنسانية جمعاء.

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب إلى أن فكرة أولمبياد المدرسين بدأت العام الماضي بشكل تجريبي وعلى مستوى أربع محافظات وكانت البداية مشجعة لاستكمال المشروع الذى يطبق هذه السنة بمشاركة أوسع حيث يتجاوز عدد المشاركين فيه 700 مدرس ومدرسة وبالتالى ضمان تحقيق أهدافه بشكل أكبر وهى رفع المستوى العلمى للمدرسين ووضعهم في إطار التطورات العلمية على المستوى العالمي.2

ورأى العزب أن أهمية المسابقة تتجلى من خلال تطوير قدرات المدرسين الامر الذى ينعكس بشكل ايجابى ومباشر على الطلاب موضحا أن أسئلة المسابقة ليست معقدة بل تحتاج إلى تفكير منطقي وتحليل ومن ثم الاستنتاج وصولا إلى النتائج حيث لا يوجد مكان لعملية الحفظ والبصم.

من جهته بين مدير التربية في محافظة ريف دمشق خالد رحيمة أن التميز العلمي وإبداعاته لم يعد مقتصرا على الطلبة والمعادلة تكتمل مع دخول المدرسين في مضمار التنافس العلمي من خلال الأولمبياد والتنافس الإيجابي الكفيل بالكشف عن الطاقات والقدرات الابداعية.

بدوره أشار الموجه التربوي في وزارة التربية جميل الطويل إلى أهمية تحفيز المشاركين على متابعة ما يستجد من معارف وكذلك تعميق المعلومات السابقة لدى المدرسين واضافة أخرى جديدة ما ينعكس إيجابا على مستوى أدائهم الذى يترجم فى رفع جودة التدريس والإفادة الاكبر للطالب.

وفي السويداء شارك في المنافسات التي أقيمت بمدرسة شكيب أرسلان للتعليم الثانوي 29 مدرسا وموجها اختصاصيا .

وأوضح مندوب الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري للمدرسين الدكتور فرقد رمضاني أن الأولمبياد يتميز هذا العام بمشاركة أوسع في محافظات دمشق وريفها والقنيطرة والسويداء وحمص وحماة وحلب وطرطوس واللاذقية بينما أشار مدير تربية السويداء هيثم نعيم إلى أن الأولمبياد بات فكرة متكاملة بحيث لم يعد يقتصر على الطلبة فحسب بل المدرسون والموجهون الاختصاصيون بما يسهم في كشف ابداعاتهم وتنمية مهاراتهم .

وفي اللاذقية استضاف المركز الوطني للمتميزين 199 مدرسا من محافظتي طرطوس واللاذقية وخلال اطلاع رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان ومدير التربية محمد قزق على سير الاختبارات بين مدير المركز منيف اسكندر أن الأولمبياد فرصة جديدة للمنافسة بين بناة الاجيال في العلوم الأساسية على غرار اولمبياد الطلاب وتسهم في رفد مراكز الابداع المتميزة بالكوادر المتميزة.

ويتوزع المشاركون في الأولمبياد في محافظتي اللاذقية وطرطوس بواقع 62 مدرسا في الرياضيات و50 في علم الاحياء و48 في الفيزياء و15 في الكيمياء و24في المعلوماتية.11

وفي حماة شارك في المنافسات التي اقيمت بمدرسة غيث فرج 79 موجها ومدرسا اختصاصيا .

وخلال اطلاعه على سير المنافسات أشار محافظ حماة الدكتور غسان خلف إلى أن هذه التجربة توءكد الحرص على الارتقاء بالواقع التعليمي من خلال اكتشاف وتنمية مهارات الطلاب والمدرسين على حد سواء بينما رأى امين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري أن الاولمبياد يعزز التنافس بين الموجهين والمدرسين الاختصاصيين نحو تطوير مهاراتهم في اختصاصاتهم .

وفي حلب أقيمت منافسات الاولمبياد على مدرج كلية العلوم في جامعة حلب بمشاركة 142 مدرسا ومدرسة حيث أكد رئيس الجامعة الدكتور مصطفى افيوني أن الأولمبياد يسهم في دعم المسيرة التعليمية للطلبة الذين أثبتوا جدارتهم بالحصول على الجوائز العالمية وحققوا مراتب متقدمة على مستوى العالم لافتا إلى أن جامعة حلب أشرفت على وضع الاسئلة وحرصت على تأمين الأجواء والأماكن المريحة للمشاركين .

بدوره بين مدير تربية حلب ابراهيم ماسو أن الأولمبياد تجربة ناجحة وثمرة التعاون بين وزارة التربية و الأولمبياد العلمي السوري عبر خمس سنوات مضت أثبت الطلاب خلالها قدراتهم وجدارتهم بالوصول إلى العالمية والحصول على جوائز علمية .

من جهتهم أكد عدد من المشاركين بالاولمبياد اهمية المشاركة في تنمية قدراتهم من خلال التنافس الايجابي وتبادل الخبرات بين المدرسين .

وفي حمص شارك 90 مدرسا وموجها في المنافسات التي أقيمت في ثانوية الشهيد عبد الحميد الزهراوي بمدينة حمص حيث اشار المحافظ طلال البرازي إلى أن مشاركة المدرسين والموجهين الاختصاصيين في المنافسات العلمية تعبير عن رغبة الكوادر التربوية والتعليمية بتطوير قدراتها العلمية والمعرفية ما ينعكس إيجابا على العملية التعليمية والتربوية.

بدوره أشار أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي صبحي حرب إلى أهمية هذه التجارب ودورها في خلق وتعزيز روح المنافسة على كل المستويات طلبة ومدرسين وموجهين لتحقيق مزيد من التميز والإبداع.

وأوضح مدير التربية احمد الابراهيم أن استراتيجية الاولمبياد لم تقتصر على الطلبة بل شملت المدرسين والموجهين بهدف تعزيز الجانب الابداعي والمهاراتي لديهم ونقل الخبرات إلى الطلبة .

بدوره لفت ممثل الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري الفرعية بحمص الدكتور ناصر سعد الدين إلى أن تجربة الاولمبياد العلمي السوري للمدرسين والموجهين تأتي ضمن مشروع تكامل معادلة التميز العلمي والتعليمي بين الطالب والمدرس واستكمالا لاولمبياد الطلبة.

وأكد عدد من المشاركين بالاولمبياد ان المشاركة تعزز مهاراتهم وقدراتهم الابداعية في المواد العلمية وتشجعهم على الإبداع والابتكار.

وبناء على منافسات المرحلة الاولى يتأهل الأول والثاني بكل مادة علمية من محافظاتهم ثم حصر نتائج بقية المشاركين في كل المحافظات المشاركة ويتأهل الفائزون بأعلى 43 علامة إلى المنافسات النهائية التي ستقام بدمشق في أيلول القادم ليصبح مجموع المتنافسين في كل مادة 45 مدرسا .

انظر ايضاً

تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لعام 2024 -فيديو

دمشق-سانا كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لعام 2024،