روحاني: نسعى إلى تحقيق السلام بالتعاون مع جميع الدول

طهران – سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران توصلت في سياستها الخارجية إلى الاستقرار والهدوء والتعاون الإيجابي مع العالم الذي بات ينظر إليها بشكل مختلف عن السابق وأنها دولة تنشد السلام وتسعى إلى تحقيقه ومستعدة للتعاون مع جميع الدول دون استثناء في هذا المجال.

ولفت روحاني خلال مؤتمر صحفي عقده في طهران اليوم إلى أن إيران رسخت موقعها في العالم واستطاعت من خلال الوحدة الوطنية وتماسك الشعب مع حكومته إنجاح الاتفاق مع مجموعة خمسة زائد واحد بشأن ملفها النووي موضحا أن هناك فترات زمنية يجب أخذها بعين الاعتبار إلى حين تحقيق النتائج المرجوة من هذا الاتفاق وظهور آثاره الإيجابية بالتزامن مع رفض الحظر المفروض على إيران .

وبالنسبة للتحديات التي تواجهها ايران ولا سيما التهديدات الصهيونية أشار روحاني إلى أن إيران مستعدة لمواجهة جميع التهديدات المحتملة لافتا إلى أن بعض الدول كانت وما زالت تنتهج سياسة اتهام إيران بأنها تهدد السلم العالمي ولكن هذه الاتهامات ثبت كذبها.

وأكد روحاني أن إيران ستواصل تعزيز قدراتها الدفاعية وصنع كل ما هو ضروري للدفاع عن البلاد ومواجهة أي عدوان مبينا أن البنية الدفاعية أصبحت خلال السنتين الماضيتين أقوى والأسلحة الاستراتيجية أكبر.

وشدد روحاني على أهمية التصدي للتغلغل والنفوذ الأمريكي في إيران خصوصا وفي دول المنطقة عموما مؤكدا أن رفع القدرات الاقتصادية والتقنية والتكنولوجية وتعزيز الوحدة الوطنية وإقامة علاقات جيدة بين إيران ودول الجوار يشكل سدا أمام هذا التغلغل.

وفي الشأن اليمني اعتبر روحاني أن ما يتعرض له الشعب اليمني بدد أجواء الامل بسعي دول الجوار نحو علاقات جيدة داعيا السعودية إلى تهيئة الظروف لعلاقات جيدة والكف عن قتل الأبرياء في اليمن.

وحول العلاقات الإيرانية الصينية بين روحاني أن هذه العلاقات جيدة جدا والتعاون مع الصين في تقدم مستمر مضيفا أن الصين من الدول المهمة وعقدنا العزم على تطوير العلاقات معها ومع الدول المهمة الاخرى في اسيا حيث هناك مشاريع كثيرة تستطيع الصين مشاركة إيران فيها وخاصة فيما يتعلق بالبرنامج النووي.

من جانب آخر أشار روحاني إلى أن الحكومة الإيرانية تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والوقوف بوجه الاحتكار والفساد مبينا أن الاقتصاد الإيراني ينمو بشكل إيجابي في العديد من القطاعات وأن الحكومة تسعى إلى تحقيق نمو اقتصادي ثابت وقوي للوصول إلى حالة من الازدهار والتقدم في جميع المجالات .

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …