الشريط الإخباري

غدا منافسات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي للمدرسين

دمشق-سانا

تنطلق غدا منافسات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي للمدرسين على مستوى المحافظات بمشاركة نحو 500 مدرس.

وذكر رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب أن أكثر من 500 مدرس ومدرسة من مختلف المحافظات سيشاركون بالأولمبياد في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

وبين العزب أن الأولمبياد هذا العام يتميز بمشاركة أوسع حيث لم يقتصر على محافظات محددة كما جرى العام الماضي مشيرا إلى دعوة وزارة التربية لموجهي الاختصاصات العلمية في مديريات التربية بالمحافظات إضافة للمدرسين والمدرسات من مختلف المحافظات للمشاركة في منافسات الأولمبياد العلمي الثاني.

وأوضح العزب أن التحضيرات للأولمبياد بدأت بوقت مبكر بين الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري ووزارة التربية من خلال لقاءات مشتركة تم خلالها تحديد المفاهيم الأساسية للأولمبياد وكيفية الوصول إلى حالة التميز لدى المدرسين عبر اختبارات علمية وضعت أسئلتها لجان علمية مشتركة.

وأشار العزب إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون الاختبارات ضمن أسلوب علمي يكفل الكشف عن التميز الفعلي لدى المشاركين بدءا من اختبارات المحافظات التي تقام غدا الأحد لمدة ساعتين ليتأهل بعدها الحاصلون على المرتبتين الأولى والثانية من كل مادة إلى التصفيات النهائية التي تقام مركزيا في دمشق في أيلول المقبل.

وأشار العزب إلى أن التأهل من تصفيات المحافظات إلى التصفيات النهائية لن يقتصر على المرتبتين الأولى والثانية من كل مادة بل سيتم حصر علامات المشاركين من المحافظات والحائزين على أفضل 43 علامة يتأهلون للتصفيات النهائية ليصبح العدد الإجمالي 45 متأهلا عن كل مادة مبينا أن المنافسة ستكون أوسع وأعمق واختباراتها العلمية تقام على جولتين صباحية ومسائية مدة كل منها ثلاث ساعات ليتم بعدها إعلان أسماء الفائزين من خلال حفل رسمي كبير يتم فيه تتويج وتكريم الفائزين بالمراكز الأولى.

ورأى العزب أن المنافسة العلمية في أولمبياد هذا العام ستكون أقوى وأشد وأمتع ولاسيما بعدما تعرف المدرسون على النمط العلمي للاختبارات سواء الذين شاركوا في الأولمبياد الماضي أو ممن اطلعوا على المحاور العلمية للاختبارات والتي وضعت عبر الموقع العلمي المختص على شبكة الإنترنت وبالتالي فإن أصحاب المراكز الأولى في أولمبياد العام الماضي سوف يعملون على تعزيز معارفهم وكفاءاتهم للحفاظ على الإنجاز المحلي الذي حققوه الموسم الماضي مشيرا إلى أن اهتمام المدرسين بالأولمبياد سوف يكرس حالة التميز بأجواء التدريس في سورية وينعكس إيجابا على الواقع التعليمي لدى بناة الأجيال والأجيال أنفسهم.

وتقام منافسات المدرسين للمرة الثانية بعد تطبيقها تجريبيا العام الماضي حيث اقتصرت فيه المشاركة على محافظات دمشق وريفها واللاذقية وطرطوس وبمشاركة 344 مدرسا.

انظر ايضاً

تكريم الفائزين في الأولمبياد العلمي الخامس للمدرسين -فيديو

دمشق-سانا كرمت وزارة التربية وهيئة التميز والإبداع في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق اليوم الفائزين …