الشريط الأخباري

لجنة الإغاثة الفرعية بالحسكة: زيادة منافذ التوزيع والوصول إلى الأسر الأشد احتياجا

الحسكة-سانا

بحث محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي مع أعضاء اللجنة الفرعية للإغاثة واقع العمل الاغاثي والإنساني في مناطق المحافظة وحجم المساعدات الإنسانية التي تم تقديمها عبر منافذ التوزيع الرئيسية وإمكانية زيادة هذه المساعدات وتوجيهها نحو الأسر الأكثر حاجة.

ودعا المحافظ خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة اليوم إلى تحسين آليات العمل الإغاثي من خلال إحداث وحدة التسهيل الفرعي للعمل الإغاثي التي تقوم بعملية التواصل والتنسيق مع المنظمات الدولية ومع المنافذ الرئيسية للتوزيع لتنظيم وتطوير العمل بهدف الحصول على نتائج مرضية والوصول إلى الأسر المحتاجة بالمحافظة.

وبين العلي أن المساعدات الإنسانية وصلت إلى كل الأسر المهجرة خلال الفترة الماضية بفضل التعاون والتنسيق بين اللجنة الفرعية للإغاثة والجمعيات الخيرية وفرع الهلال الأحمر العربي السوري والمنظمات الدولية التي كان لها دور كبير في تخفيف معاناة المهجرين.

ودعا إلى ضرورة زيادة عدد منافذ التوزيع الخاصة بالجمعيات الخيرية مؤكدا دور أعضاء اللجنة الفرعية للإغاثة في مراقبة عمل الجمعيات والإشارة إلى الخلل والعمل بروح الفريق من أجل إنجاح العمل الإغاثي بالمحافظة وإيصال المواد الإغاثية للمستحقين.

بدوره استعرض مدير الشؤون الاجتماعية عصام الحسين المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى المحافظة من خلال المنظمات الإغاثية منذ بداية الشهر الجاري لافتا إلى أن هذه المساعدات تضمنت تقديم  48434 سلة غذائية إضافة إلى  11000 سلة اسعافية جاهزة للتوزيع و40 طن خميرة و 20  طنا مكملا غذائيا للأطفال زبدة الفستق عن طريق برنامج الأغذية العالمي كما قدمت مفوضية شؤون اللاجئين فرشا وبطانيات وعدة مطبخ.

ولفت الحسين إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف قدمت نحو 30 ألف مجموعة ألبسة تم توزيعها على الأيتام والمعوقين في مناطق المحافظة مشيرا إلى إرسال 2000 سلة غذائية إلى منطقة تل ابيض لتوزيعها على الأسر المحتاجة و5000 سلة غذائية إلى منطقة عين العرب.

من جهتهم أكد رؤساء الجمعيات الخيرية العاملة في المحافظة /المودة /الارمنية /والبر والخدمات الاجتماعية/ أن المساعدات الانسانية تصل إلى الأسر المحتاجة وفق قاعدة البيانات المعتمدة بينما دعا رئيس فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة المهندس غربي المردود إلى تركيز الجهود الاغاثية على الأسر الأكثر احتياجا وزيادة الدعم المقدم لها كونها تعتمد كليا على المساعدات الإنسانية التي يتم تقديمها من قبل الجمعيات الخيرية.

وبين المردود أن عدد الأسر المستفيدة من المساعدات الإنسانية المقدمة عبر منافذ توزيع الهلال الأحمر السوري وصل خلال الفترة الماضية الى 56 ألف أسرة.

وقرر المجتمعون تشكيل مكتب للشكاوى في مديرية الشؤون الاجتماعية لتذليل الصعوبات ومتابعة الشكاوى الواردة وحل الإشكالات التي قد تشكل عائقا أمام حصول الأسر المحتاجة على مخصصاتها من المساعدات الإنسانية وخاصة ما يتعلق بموضوع القيد والخانة.

يشار إلى أن محافظة الحسكة استقبلت خلال الأسبوع الجاري أكثر من 100 أسرة مهجرة من مدينة دير الزور التي تعاني حصارا جائرا تفرضه التنظيمات الإرهابية المسلحة منذ عدة اشهر.

جوان حزام

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يبحث مع وفد مفوضية اللاجئين التعاون لعودتهم وزيادة الخدمات

الحسكة-سانا أكد محافظ الحسكة غسان خليل خلال لقائه وفد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين