الشريط الإخباري

لجنة الانتخابات التركية تقترح الأول من تشرين الثاني المقبل موعدا لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة

أنقرة-سانا

اقترحت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا الأول من تشرين الثاني المقبل موعدا محتملا لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد فشل جهود رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية.

ونقلت /ا ف ب/ عن وسائل إعلام تركية قولها” إن هذا الاقتراح سيطرح على الاحزاب الموجودة في البرلمان التركي قبل اتخاذ قرار”.

ويأتي هذا الاقتراح قبل ثلاثة ايام على حلول موعد انتهاء المهلة لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التي شهدتها تركيا في السابع من حزيران الماضي والتي أدت إلى خسارة حزب العدالة والتنمية أغلبيته البرلمانية ودخول حزب الشعوب الديمقراطي ككتلة وازنة في البرلمان.

وكان داود اوغلو أعلن قبل أيام فشل مساعيه لاقناع رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلى فى تشكيل حكومة ائتلافية بين الحزبين وذلك بعد أن أعلن مسؤول رفيع فى حزب الشعب الجمهوري التركي يوم الجمعة الماضي فشل المحادثات التي جرت مع حزب العدالة والتنمية لتشكيل ائتلاف حكومي في تركيا.

ووفقا لمراقبين فإن الانتخابات المبكرة تعد الخيار الأفضل لرئيس النظام التركي رجب أردوغان الذي يسعى لتعديل هزيمة حزبه العدالة والتنمية فى الانتخابات السابقة والتي حرمته من تحقيق طموحاته بالانفراد بتشكيل الحكومة وتحويل نظام الحكم إلى نظام رئاسي للسيطرة على كل مقاليد الحكم في تركيا.