الشريط الإخباري

المشاجرات بين الوالدين تعيق نمو الأطفال وتولد لديهم أذى نفسياً وقلقاً من الارتباط

اللاذقية-سانا

تحذر الاختصاصية النفسية جنان اسبر الوالدين من المشاجرة أمام أطفالهم باستمرار لأنهم بذلك يعطون انطباعا سيئا عن العلاقات الزوجية ويسببون لهم الخوف والاضطراب وعدم الثقة بهذه العلاقات مستقبلا ويتجنبون خوضها خوفا من نتائجها السيئة.

وتقول أسبر إن خلافات الرأي بين الزوجين جزء من حياتهم العادية لكن يجب أن تكون بعيدا عن الاطفال فهم لا يستطيعون استيعاب ما يجري حولهم لذلك يجب ايجاد طرق للتعامل مع تلك الخلافات بتطوير مهارات التواصل كالتعبير عن المشاعر والاصغاء الفعال وحل المشاكل والنزاعات بأسلوب لا يشكل ردود فعل سلبية على الاولاد.

وتشير الاختصاصية النفسية إلى أنه في حال استخدم الاهل مهارات التواصل وطبقوها في علاقاتهم فانهم يقدمون مثالا جيدا للأطفال في استراتيجيات التواصل وحل النزاعات ويحدثون تغييرا في علاقاتهم العاطفية في نطاق العائلة فتتحول من العداء والنزاع الى الاحترام والمحبة والتعاون.

وتصف إسبر خلافات الرأي بالمقبولة في حال تم التعامل معها بصورة ايجابية وبناءة لتعليم الاطفال مهارات وخبرات تبقى مرافقة لهم مدى الحياة مشددة على ضرورة تحييد الاطفال عن المشاكل لأنها تسبب لهم اذى نفسيا كبيرا وتعيق نموهم الطبيعي الجسدي والنفسي والعقلي وتخلق لديهم توترا وعدم راحة وامان فيصبحوا بحاجة الى علاج طويل الامد ليتخلصوا من ذكريات الماضي.

وتختم الاختصاصية بالقول من المهم جدا ان يشعر الاولاد بقدسية العلاقات بين والديهم وان تكون تلك العلاقة قوية ومتينة بحيث لا تتأثر بالمشاكل العائلية ويكون مسيطر عليها ان وجدت بعيدا عن الصراخ والقاء الشتائم.

سلوى سليمان