العلي: العمل لإعادة التيار الكهربائي في أحياء مدينة الحسكة وفق برنامج عادل

الحسكة-سانا

أكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي ضرورة بذل الجهود الممكنة لإعادة التيار الكهربائي إلى جميع أحياء مدينة الحسكة وفق برنامج توزيع عادل وإصلاح الأعطال الحاصلة على الخطوط في أسرع وقت ممكن.

وخلال اجتماعه بكوادر شركة الكهرباء بالمحافظة اليوم شدد المحافظ على قمع المخالفات ورفع الاحمال غير النظامية على الشبكة الكهربائية واتخاذ الاجراءات الرادعة بحق المخالفين مشيرا إلى أهمية التنسيق بين العاملين في قطاع الكهرباء للخروج بنظرة شاملة عن كيفية تحسين القدرة الكهربائية والاستفادة من أي كمية يمكن إيصالها للمحافظة.

بدوره لفت مدير شركة الكهرباء المهندس محمد ذياب إلى تعرض المحطة الرئيسية لكهرباء الحسكة لأضرار جسيمة نتيجة استهدافها بسيارات مفخخة من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة وتعرض المحطة المبسطة لاضرار متفاوتة تسببت بخروج المحطتين عن الخدمة اضافة إلى تعرض مبنى الشركة لأضرار كبيرة وتوقف برنامج الجباية الألكتروني بشكل تام.

ولفت ذياب إلى أن الورشات تعمل حاليا على تأهيل خط 20 ك.ف.ا الواصل بين محطتي الغزل والمبسطة مبينا الصعوبات التي تعترض سير عملها كتأمين علب أرضية وزيت المحولات المخصص لتشغيل المحطة المبسطة لمتابعة العمل0

وأوضح الذياب أن الشركة تمكنت خلال الأيام الماضية من إعادة تغذية عدد من أحياء المدينة من خلال ربطها بمصدر الطاقة بطرق إسعافية ريثما يتم الانتهاء من أعمال الصيانة وإدخال المحطة المبسطة إلى الخدمة الفعلية لافتا إلى أن العمل في الشركة لم يتوقف نهائيا وأن العاملين موجودون على رأس عملهم ويقومون بكل ما يطلب منهم .

وذكر رئيس دائرة نقل وتشغيل الطاقة المهندس غسان درويش أن محطة مبروكة في ريف رأس العين تعرضت لأضرار جسيمة في صالة التحكم والقيادة والقواطع إضافة لوجود عدد كبير من الألغام داخل الصالة وخارجها خلفها إرهابيو داعش قبل فرارهم فيما تركزت أضرار المحطة الرئيسية بالحسكة في ساحة 23 وقواطعها
والقاطع الآلي 66 ك.ف واحتراق الكابلات الخاصة بغرفة التحكم مؤكدا ضرورة تأمين محطة تحويل متنقلة باستطاعة 25 ميغا واط للاستفادة من كميات الكهرباء الواصلة إلى محطة مبروكة .

وأوضح مدير كهرباء القامشلي المهندس محمد أمين أن الورشات تعمل حاليا على عزل المحولات المدنية التي تتغذى من الخطوط الإستراتيجية إضافة للبدء بإصلاح الخطوط الكهربائية المعطلة في ريف القامشلي الشرقي مبينا الصعوبات التي تواجه العمل كخروج عدد كبير من الآليات التخصصية عن الخدمة وتعذر إصلاحها.

ودعا رئيس فرع نقابة عمال الكهرباء فاضل حسين إلى الإسراع بصرف رواتب العاملين وعدم ربطها بالجباية وصرف الحوافز والمكافآت للعاملين في قطاع الكهرباء.

يشار إلى أن المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش قامت قبل دحرها من قبل ابطال الجيش العربي السوري من الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة بتدمير وتخريب ممنهج للبنى التحتية فيها ومنها قطاع الكهرباء .

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يبحث مع وفد برنامج الأغذية العالمي سبل تعزيز التعاون في الجانب الإغاثي

الحسكة-سانا بحث محافظ الحسكة غسان خليل خلال لقائه وفد برنامج الأغذية العالمي برئاسة آن فلاند