الشريط الإخباري

افتتاح قناة السويس الجديدة وامال بتحقيقها عائدات مهمة

Egyptians perform on the bank of the Suez Canal during a ceremony on August 6, 2015 to unveil a new waterway, in the port city of Ismailiya. AFP PHOTO/ MOHAMED EL-SHAHED

القاهرة-سانا

عبر يخت المحروسة اليوم المجرى الجديد الموسع لقناة السويس التي تربط بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر ليشكل بذلك إعلانا رسميا بافتتاح المجرى والذي تراهن عليه مصر لتحقيق ريوع اقتصادية مهمة.

وتزامن عبور اليخت الذي حمل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعددا من المسؤولين المصريين للقناة مع تحليق لأسراب من الطائرات الحربية المصرية أعلى المجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة احتفالاً بافتتاحها حاملة علم مصر وسط حضور دولي وعربي .

وفي القاهرة نظم عدد من المواطنين احتفالية بميدان التحرير بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة ورفع المشاركون فيها الإعلام المصرية وشعار قناة السويس ورقصوا على أنغام الأغاني الوطنية .

والمشروع الجديد لقناة السويس يقوم على إنشاء قناة جديدة موازية للقناة الرئيسية وتحويل المنطقة من مجرد معبر تجاري إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي ومحور مهم للتجارة العالمية.

وبلغت تكلفة أعمال بناء قناة السويس الجديدة نحو 8 مليارات دولار وفق تقديرات للحكومة المصرية وتأمل مصر أن يساهم الفرع الجديد للقناة بزيادة إيراداتها السنوية بمعدل 3ر5 مليارات دولار إلى 2ر13 مليار دولار سنويا بحلول عام /2023/.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن المشروع الجديد للقناة سيخفض زمن انتظار السفن عند عبورها إلى 3 ساعات بدلا من 11 ساعة ما يعمل على زيادة عدد السفن العابرة للقناة مع ارتفاع إيرادات القناة.

وأضاف إن للقناة أهمية تجارية واقتصادية كبيرة جداً وفي زيادة الدخل القومي حيث تمر فيها آلاف السفن سنوياً ما يوفر نحو مليون فرصة عمل في إنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة و إنشاء سفن وحاويات وتصنيع سيارات وتكنولوجيا متقدمة وصناعات خشبية ومنسوجات وأثاث وصناعات زجاجية وتحقيق عائد سريع وتوفير الأمن الغذائي من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي .