الشريط الإخباري

جمعية سند الخيرية..دور ريادي في دعم أسر الشهداء

طرطوس -سانا

انطلقت فكرة تأسيس جمعية سند الخيرية في مدينة الدريكيش بمحافظة طرطوس من ضرورة دعم أسر الشهداء والجرحى والمفقودين ماديا ومعنويا وتقديم دروس تعليمية مجانية لأبنائهم وتعزيز وتنمية ثقافة العمل التطوعي وتفعيل المشاركة المجتمعية.

وتوضح الدكتورة بانة ابراهيم رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية التي اشهرت بتاريخ1-6-2014 تقدم خدماتها للأسر المستهدفة من خلال خطوط رعاية خاصة هي الطبي والمادي والعيني والتربوي والدعم النفسي والاجتماعي إضافة إلى خط المهن.

وأشارت إلى أن خدمات الخط الطبي تتمثل في تقديم رعاية طبية خاصة للجرحى من ذوي الإصابات المختلفة وخاصة حالات الشلل الرباعي والنصفي وفقدان الوعي والخزع الشقي الأيسر والأيمن وبتر الأطراف والحروق وغيرها إضافة إلى العلاج الفيزيائي منوهة بوجود عدد من الأطباء المتطوعين المختصين بتقديم العلاج الفيزيائي للجرحى مجانا.

وأضافت أن الجمعية تؤمن للجرحى مساعدات طبية مختلفة مثل الكراسي المتحركة والأدوية والمعاينة المجانية من مختلف الاختصاصات الطبية إضافة إلى توفير مستلزمات جلسات العلاج الفيزيائي والأدوية الإسعافية من ضمادات وبلاستر ومعقمات وأدوية لمعالجة التقرحات والجروح والحروق إلى جانب متابعة الحالة الطبية للجريح سواء في المشفى أو المنزل أو في العيادة الطبية.

وفيما يتعلق بالخط المادي أشارت ابراهيم إلى أن الجمعية تقدم كل ما تحتاجه الفئات المستهدفة من ألبسة وبعض المواد الغذائية الأساسية أما الخط التربوي فتقدم الجمعية دروسا تعليمية مجانيا لأبناء وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين في الصفوف والمراحل الدراسية.

وأشارت إلى أن الخط التربوي ساهم في معالجة بعض حالات التسرب من المدرسة وتمت إعادة الطلاب إلى مدارسهم بموجب قرارات رسمية إضافة إلى دمج بعض الحالات من الإعاقة ذات المستوى المنخفض مثل الصم والبكم في المدارس.

وتقدم الجمعية وفقا لـ ابراهيم الدعم النفسي والاجتماعي للأسر المستهدفة من خلال عدد من المتطوعين المختصين في مجال الدعم النفسي كما تسعى من خلال خط المهن إلى تعليم المهن والحرف التي تحتاج إلى رأسمال بسيط لعدد من أفراد الأسر المستهدفة بحيث تساعدهم على مواجهة متطلبات الحياة المتزايدة.

ويقدم خط الأنشطة بحسب قول رئيس مجلس الإدارة فعاليات مختلفة مثل الرسم والغناء والموسيقا والمسرح والرحلات الترفيهية التي تقام في المراكز الثقافية وبالتعاون مع جمعيات أخرى بهدف التشارك ما بين الجمعيات من جانب ودمج هذه الفئات في نطاق مجتمعي أكبر ومتنوع مشيرة إلى أن آخر الفعاليات التي أقيمت في هذا المجال كانت بعنوان “لون الحياة بألوان قوس قزح “التي أقيمت بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة في المركز الثقافي في الدريكيش .

غرام محمد

انظر ايضاً

وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات

طهران-سانا التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس والوفد المرافق له اليوم أمين المجلس الأعلى …