العلي: عودة الأهالي لأحياء النشوة الغربية والفيلات والزهور خلال 3 أيام

الحسكة-سانا

دعا محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي إلى مباشرة العمل في الدوائر الرسمية الموجودة في المنطقة الجنوبية من مدينة الحسكة اعتبارا من يوم غد والتزام جميع العاملين بالدوام المحدد لهم ومعاينة الدوائر والوقوف على الأضرار التي لحقت بها نتيجة الاعتداءات الإرهابية مشددا على أنه سيتم “اتخاذ العقوبات الناظمة بحق العاملين غير الملتزمين بالدوام”.

وخلال اجتماعه اليوم مع مديري الدوائر الخدمية العاملة في أحياء المدينة الجنوبية أشار العلي إلى أن حركة عودة الأهالي “جيدة” في أحياء غويران والليلية والنشوة الشرقية و”تقوم وحدات الهندسة العسكرية بإزالة المفخخات والألغام التي زرعها الإرهابيون في منازل المواطنين بأحياء النشوة الغربية والفيلات والزهور وسيتم السماح بدخول الاهالي إليها خلال يومين أو 3 أيام” مبينا أن مؤسسة المياه قامت بصيانة شبكة المياه بحي غويران وتقوم بصيانتها في حيي النشوة والليلية.

ودعا المحافظ مجلس مدينة الحسكة إلى تكثيف جهوده لتنظيف حي النشوة والليلية حيث سيتم تأمين عدد من الآليات الهندسية من عدد من الدوائر الخدمية ووضعها بخدمة المجلس للمباشرة بنقل وترحيل الأنقاض مبينا أن إعادة الخدمات بشكل كامل للأحياء التي تمت إعادة الأمن والاستقرار اليها سيسهم بعودة جميع المواطنين إلى منازلهم.2

وقدم عدد من مديري الدوائر عرضا عن واقع الأضرار التي لحقت البنى التحتية للدوائر الخدمية الموجودة في المنطقة الجنوبية من مدينة الحسكة كما أكد غازي الناصر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن فرن الباسل بحي غويران باشر العمل في إنتاج مادة الخبز إضافة لفرنين خاصين منذ ثلاثة أيام إضافة لعودة العمل ببعض الأفران الخاصة بحيي النشوة الشرقية والليلية وأن جميع مستلزمات إنتاج الخبز متوافرة.

وأوضح رئيس مجلس مدينة الحسكة بسام العفين أن ورشات النظافة الست التابعة للمجلس قامت بإطلاق حملة نظافة بحي غويران والانتهاء منها بشكل كامل وترحيل القمامة من الحي منذ ثلاثة أيام حيث باشرت الورشات يوم أمس بالعمل في حيي النشوة الشرقية والليلية داعيا إلى تأمين آليات هندسية لنقل الأنقاض من هذه الأحياء.

وأشار مدير الأحوال المدينة فيصل حمدية إلى تأمين جميع الأوراق والوثائق الرسمية ونقلها إلى “مكان آمن” قبل دخول المجموعات الإرهابية إلى المديرية مبينا أنه تم تجهيز الطابق الأول في المديرية للمباشرة بالدوام الرسمي منذ يوم غد.

يشار إلى أن المجموعات الإرهابية المسلحة التابعة لتنظيم /داعش/ الإرهابي تسللت إلى الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة منذ شهر مضى وقامت وحدات الجيش العاملة في الحسكة والقوى الوطنية المؤازرة بإعادة الأمان لاغلبية هذه الأحياء.

من جهة ثانية عاد فرعا الهجرة والجوازات والمرور بالحسكة إلى العمل بعد عودة الأمن والاستقرار إلى أجزاء كبيرة من الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة.

وأكد قائد شرطة المحافظة اللواء حسيب نديم الطحان في تصريح لمراسل سانا عودة العمل الاعتيادي في فرعي الهجرة والجوازات والمرور للاسهام بتقديم الخدمات للمواطنين على مدار الساعة.

وفي سياق آخر رحل مشروع إزالة النفايات الصلبة التابع لمطرانية السريان الكاثوليك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 525 طنا من النفايات من مركز مدينة الحسكة وحي غويران.

وبين مدير المشروع الياس دياربكرلي في تصريح لمراسل سانا أن المشروع مستمر في عمليات الترحيل من مركز مدينة الحسكة وحي غويران باستخدام 6 شاحنات مستأجرة لهذا الغرض وأن المشروع سيرفع العدد إلى 7 شاحنات يوم غد مشيرا إلى أنه يتم نقل النفايات إلى مكب مؤقت في حي المشيرفة.

وأوضح دياربكرلي أن المشروع قام برش المبيدات الحشرية في مراكز الإقامة المؤقتة بمدينتي الحسكة والقامشلي وبلدة صفيا متوقعا بدء عمليات رش المبيدات يوم غد في قرية التوينة غرب مدينة الحسكة.

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يبحث مع وفد برنامج الأغذية العالمي سبل تعزيز التعاون في الجانب الإغاثي

الحسكة-سانا بحث محافظ الحسكة غسان خليل خلال لقائه وفد برنامج الأغذية العالمي برئاسة آن فلاند