الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتؤكد أنه يشكل انتهاكا صارخاً لسيادة سورية وللقواعد الأساسية للقانون الدولي وينطوي على عواقب خطيرة للغاية

انطلاق ملتقيي النحت والرسم وحفلة لفرقة بيات في ثاني أيام ملتقى دلبة مشتى الحلو

طرطوس-سانا

واصل ملتقى دلبة مشتى الحلو الثالث للثقافة والفنون فعالياته لليوم الثاني مساء أمس بافتتاح ملتقيي الرسم والنحت على الخشب في ساحة الدلبة ببلدة مشتى الحلو في ريف طرطوس.

وأوضح النحات علاء محمد الذي ساهم بتأسيس الملتقى لمراسلة سانا ان النحاتين المشاركين مستمرون بالعمل على مدى ايام الملتقى للخروج بأعمال تعرض إلى جانب الدلبة وتحاكي قصتها المتمثلة بمقاومة الموت والتمسك بالحياة والتجذر بالأرض.

من جهته بين النحات محمد بعجانو رغبته في تجسيد قيمة المحبة في عمله الخاص بالملتقى مؤكدا ان هذا الحدث الذي يضم مشاركين من المحافظات السورية وابناء المنطقة يجسد قيم المحبة والتعاون لإحياء الجمال وتجديده والتعبير عنه بالفن والثقافة.

وكشف الرسام الدكتور يوسف البوشي عن لوحته التي بدأ العمل بها مستخدما القماش والبسط التقليدية بطول وعرض متر واحد سعيا منه لتكوين ملامح قرية ببيوت متراصة متباينة الارتفاعات كنموذج لقرية في الريف السوري الجميل مشيرا إلى تفاعل أبناء مشتى الحلو وزوارها بشكل مباشر مع اعمال الرسم والنحت في حين أكد مجموعة من الهواة استفادتهم من التقنيات الفنية المستخدمة في الملتقى ورغبتهم في التعلم وتطوير مهاراتهم الفنية.4

واستضاف مطعم رأس النبع في ساحة الدلبة عرضا لفرقة بيات الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد داود تضمن عزفا لمقطوعات فنانين سوريين بأسلوب جديد ومن هذه المقطوعات روحان وتحميل بيات وسماع بيات بمشاركة العازفين محمد سلوم على الإيقاع وعلي عبدو على التشيللو وصلاح ابراهيم على الكمان وأشرف زيدان على الدرامز وكنان شحود على العود.

وعن الهدف من تأسيس الفرقة اشار /داود/ الى انه يتمثل بعشق الموسيقا الشرقية وتقديمها بروءية مغايرة لصورتها التقليدية مع اضافة الارتجال الجماعي وشيء من اللون الكلاسيكي والجاز عليها موضحا أن هذه اول مشاركة للفرقة خارج مدينة سلمية بريف حماة التي تأسست فيها العام الماضي.

وتتضمن أعمال الملتقى أيضا معرضا للرسام الدكتور علي سليمان وحفلة لفرقة باليه مشتى الحلو وعرض أزياء للمصمم علاء سركيس وكورال المشتى.

وكان الملتقى الثالث للثقافة والفنون بدأ فعالياته الاربعاء الماضي ويستمر لغاية 26 الشهر الحالي في بلدة مشتى الحلو تحت عنوان سورية أرض الروح في حين انطلقت فكرة الملتقى بعد انهيار أحد أغصان شجرة الدلبة الكبيرة قبل اربع سنوات حيث سارع أبناء البلدة لحماية الشجرة العريقة وصنعوا من الغصن المنهار منحوتة تمثل انتصار الحياة على الموت وعملوا على اطلاق ملتقى ثقافي في الذكرى السنوية لهذه الحادثة وتأهيل الكوادر الشابة في المنطقة للمشاركة بأعماله.

 رزان عمران

انظر ايضاً

معرض فني بالهواء الطلق مع ختام ملتقى الدلبة الثامن للثقافة والفنون

طرطوس-سانا عرض الفنانون المشاركون بملتقى الدلبة الثامن للثقافة والفنون أعمالهم في النحت والتصوير الزيتي والتشكيل …