استراليا تعتمد نظام تحذير جديد لتواجه تهديدات إرهابية محتملة

سيدني – سانا

اعتمدت استراليا اليوم نظام تحذير جديد من وقوع هجمات ارهابية في البلاد يستند الى استراتيجية طويلة الامد في المواجهة.

واعتبر توني بوت رئيس الوزراء الاسترالي في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن “بلاده تواجه اسوأ تهديد من قبل المتطرفين في تاريخها ما دعا الحكومة الاسترالية إلى اعتماد استراتيجية طويلة الأمد لمواجهته عبر نظام تحذير جديد من هجمات ارهابية أكثر وضوحا”.

و أشار ابوت الى عزم حكومته البدء بتطبيق النظام الجديد في وقت لاحق هذا العام بعد مشاورات مع المواطنين الاستراليين.

وذكر ابوت بعد قمة في سيدني جمعت مسؤولي المقاطعات الخمس والاقاليم الاسترالية الثلاثة ان  “لائحة مستويات التهديدات الجديدة ستتضمن .. التهديد الأكيد والمتوقع والمحتمل والممكن وغير المتوقع ” معتبرا انها ستكون اسهل للفهم من قبل العامة نظرا لأن مستويات التهديدات الارهابية الحالية المتمثلة بقصوى وعالية ومتوسطة ومنخفضة تواجه سوء تفسير المحيط بها”.

واضاف ابوت أن “اي تغيير لمستوى التهديد بموجب النظام الجديد سيكون مرفقا ببيان يوفر مزيدا من المعلومات حول معنى مستوى التهديد الجديد ومصدره وما هي الاهداف المحتملة والوسائل التي يمكن من خلالها تنفيذ هجوم”.

ويتزايد قلق الحكومة الاسترالية بشأن تدفق الإرهابيين الاستراليين الى سورية والعراق للانضمام إلى التنظيمات الارهابية التكفيرية ولاسيما “داعش” حيث  بلغ عدد الارهابيين الاستراليين المنضوين في صفوف تلك التنظيمات 120 ارهابيا بينما يقدم نحو 160 ارهابيا استراليا الدعم الفعلي لمنظمات ارهابية عن طريق التمويل والتجنيد.

يشار الى أن الحكومة الاسترالية كانت رفعت مستوى التهديد الارهابي الى مستوى “عال” في ايلول الماضي و منذ ذلك الحين وقع هجومان الاول تم خلاله طعن شرطيين في ملبورن والثاني عملية احتجاز في مقهى في سيدني فضلا عن احباط ست هجمات ارهابية اخرى حسب الحكومة.

انظر ايضاً

مصرع شخص وإصابة خمسة آخرين جراء عاصفة قوية جنوب شرق أستراليا

سيدني-سانا لقي شخص مصرعه وأصيب خمسة آخرون جراء عاصفة قوية ضربت ولاية فيكتوريا جنوب شرق …