الشريط الإخباري

مجلس النواب الأميركي يتبنى إجراء لسحب جوازات سفر الإرهابيين الأميركيين

واشنطن-سانا

تبنى مجلس النواب الأميركي أمس إجراء يسمح بسحب جوازات سفر الاميركيين المرتبطين بـ “منظمات إرهابية أجنبية” بهدف منع عودة هؤلاء إلى الولايات المتحدة بعد الخضوع لتدريب على أيدي تنظيمات إرهابية كتنظيم “داعش”.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مشروع القانون يجيز لوزير الخارجية الأميركي سحب جواز السفر وليس الجنسية من أي أميركي مرتبط بمجموعة صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وحسب النائب في مجلس النواب اد رويس فان القانون الأميركي الحالي يسمح بسحب جواز السفر لأسباب تتعلق بالأمن القومي أو السياسة الخارجية لكن تطبيقه على المجموعات الارهابية يخضع للتأويل.

من جهته قال النائب تيد بو هؤلاء الخونة الذين انقلبوا على الاميركيين والتحقوا بصفوف جيوش اجنبية ارهابية او متطرفة يجب ان يحرموا من حق العودة الى الولايات المتحدة الا في اصفاد.

وكان الاجماع على تبني مشروع القانون كبيرا لدرجة أنه تم تبني النص أمس دون تصويت بعد مناقشة دامت 15 دقيقة وعلى مجلس الشيوخ ان يصوت عليه.

يذكر ان مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر أكد في شباط الماضي ان 180 أميركيا توجهوا أو حاولوا التوجه الى سورية للانضمام الى صفوف التنظيمات الإرهابية.

وتستخدم الولايات المتحدة والدول الغربية عموما مناطق النزاعات العالمية كمصيدة تتخلص عبرها من المتطرفين الذين يحملون الجنسيات الغربية عبر تحريضهم إعلاميا وسياسيا وتقديم التسهيلات الامنية للانتقال الى هذه المناطق ومنها سورية والعراق وفيما بعد تمنع عودة هؤلاء وتسحب منهم جوازات السفر وبعض الدول مثل استراليا قامت بإجراء أكثر حسما في هذا الاطار تمثل بسحب الجنسية من حملة الجنسيات المزدوجة.

 

انظر ايضاً

من أجل “إسرائيل”.. مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لمعاقبة الجنائية الدولية

واشنطن-سانا أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية …