الشريط الإخباري

آلية جديدة لتوزيع المواد الإغاثية في درعا تلغي التوزيع الجماعي

درعا-سانا

اعتمدت لجنة الاغاثة الفرعية بدرعا الية جديدة لتوزيع المواد الإغاثية من خلال إيقاف التوزيع الجماعي واعتماد التوزيع الافرادي لصاحب البطاقة العائلية او زوجته في حال تجاوزه سن الخامسة والخمسين او للابناء العازبين الاكبر سنا في حال وفاة الأبوين.

وقررت اللجنة خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم منع استخدام الايصالات في كل مناطق المحافظة واستخدام البطاقة العائلية فقط لكثرة الاستخدامات الخاطئة للايصالات ومنعا لاي التباس او تداخل يحتمل تفسيره واستخدام البطاقة العائلية يكون بشكل مؤقت الى حين صدور البطاقات الخاصة المعتمدة من قبل اللجنة العليا للاغاثة.

وخصصت اللجنة مركز فرع الهلال الاحمر العربي السوري في مدينة درعا لقاطني المدينة ومنطقتي درعا وبصرى ومدينة نوى وبلدات تسيل والشيخ سعد والناصرية ولكل مراكز الإقامة المؤقتة في حين خصصت شعبة الهلال الاحمر بازرع لمدن وبلدات منطقة إزرع وللمهجرين الموجودين ضمن مراكز الاقامة المؤقتة وقسم العمل في مدينة الصنمين على ثلاثة مستودعات هي مستودع الجمعية الخيرية للمهجرين ومستودعي شعبة الهلال الأحمر.2

وأكد محافظ درعا محمد خالد الهنوس ضرورة تفعيل العمل الاغاثي ضمن فرع الهلال والشعب التابعة له والجمعية الخيرية في كل من درعا والصنمين والعمل لانشاء قاعدة بيانات في منافذ التوزيع لإدخال المساعدات الواردة الى مستودعات المنافذ ومتابعة توزيعها على المستحقين وفق شبكة حاسوبية فعالة ومتابعة تنفيذها وتأمين ما يلزم وربطها على شبكة الانترنت لتتم ادارتها من أكثر من مكان.

ولفت إلى أن المحافظة تعمل على تذليل صعوبات التوزيع ومعالجة كل أشكال الخلل وخاصة في مدينة الصنمين مؤكدا دور رؤساء مجالس المدن من خلال اتصالهم المباشر مع المواطنين في تنظيم اللوائح والاشراف على التوزيع بالتعاون مع إدارات الشعب الهلالية والجمعيات الخيرية.

واستعرض الامين العام للمحافظة محمد خير ابو زيد الصعوبات في التوزيع بمدينة الصنمين بسبب اعتماد التوزيع الجماعي عن طريق مندوبين وتنظيم الايصالات بشكل خاطئ والمتاجرة بها من قبل بعض ضعاف النفوس و” تهاون شعبة الهلال في قبول الايصالات والفوضى في الشعبة في مجال الدخول والتحميل وعدم الدقة في جرد المستودعات ” مؤكدا إحالة المخالفين الى القضاء المختص اصولا ليصار الى محاسبتهم ضمن القوانين والانظمة النافذة.

وطالب أعضاء اللجنة وبعض روءساء مجالس المدن والبلديات بتخصيص سلة غذائية للمهجرين من خارج المحافظة والإسراع في عملية الأتمتة لتلافي الازدواج في التوزيع وحل الاشكالات التي تقع في بعض مراكز الإقامة المؤقتة وتكليف امناء مستودعات في الصنمين تولي التوزيع والاشراف المباشر على المستودعات بالتنسيق مع مجالس المدن والبلديات ورئيس الشعبة الهلالية.

وتضم لجنة الاغاثة الفرعية مديري التربية والصحة والموارد المائية والشؤون الاجتماعية والزراعة إضافة إلى رئيس فرع الهلال الاحمر ورؤساء مجالس ادارات الجمعيات الخيرية.
وقررت لجنة الإغاثة الفرعية خلال اجتماعها الاخير منح المهجرين في بلدة دير البخت 500 سلة غذائية بعد مطابقة السجلات والتأكد من صحة الأرقام ووافقت على دراسة 27 طلبا مقدما من المواطنين للحصول على خزانات مياه بعد استهداف الارهابيين خزاناتهم.

انظر ايضاً

زراعة 2750 دونماً من الخضار الشتوية بالسويداء للموسم الحالي

السويداء-سانا وصلت المساحات المزروعة بالخضار الشتوية في السويداء خلال الموسم الحالي إلى 2750 دونماً في …