الشريط الإخباري

وهاب يستعرض مع سفير روسيا في لبنان أوضاع المنطقة

بيروت-سانا

استعرض رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب اليوم مع سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبيكين آخر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وأشار زاسبيكين في تصريح له بعيد اللقاء إلى أهمية إيجاد الحلول السياسية السلمية للأزمات التي تتعرض لها بعض دول المنطقة وخاصة سورية وقال “إن موسكو تعمل منذ سنوات على إيجاد الحلول السياسية والسلمية في سورية والعراق واليمن وغيرها” لافتا إلى أهمية ما سجل في جنيف بالنسبة لسورية.

ووصف زاسبيكين الاتفاق الذي وقعته إيران مع مجموعة خمسة زائد واحد بـ “الإنجاز الكبير” بالنسبة للمجتمع الدولي ككل مشيرا إلى أن بلاده أكدت منذ البداية على حق إيران في تطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية الذي كان البند الأساسي في هذا الاتفاق.

ولفت إلى أن هذا الاتفاق سيكون له “تأثير إيجابي” على الأوضاع في المنطقة وإيجاد الحلول لملفاتها الأساسية من خلال تنقية الأجواء بالرغم من الاختلاف في مواقف بعض الأطراف الأخرى في المفاوضات.

وأشار سفير روسيا في لبنان إلى أن روسيا والمجتمع الدولي يعملون على مساعدة لبنان في انتخاب رئيس للجمهورية وتحقيق استحقاقات دستورية أخرى فيه مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات اللبنانية.

وفي تصريح مماثل بعيد اللقاء نوه وهاب بالدور الروسي الإيجابي في موضوع الملف النووي الإيراني الذي ساهم في إيصال هذا الاتفاق إلى خواتيم سعيدة معتبرا أن هذا الاتفاق يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي على المنطقة في المرحلة المقبلة.

وأشاد وهاب بموقف القيادة الروسية من جميع قضايا المنطقة مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع سياسة جديدة للأمن الدولي بعد أن كان أمن العالم مستباحا حتى أمام بعض “المجانين” في السياسة الدولية الذين دخلوا الحروب ولم يعرفوا كيف يخرجون منها.

وقال وهاب “إن السياسة الروسية صمام الأمان الدولي الذي يبدأ بمجلس الأمن ولا ينتهي في كثير من القضايا وخاصة قضايا المنطقة الأمر الذي أدى إلى محاولات الهجمة على روسيا عبر الساحة الأوكرانية وغيرها من الساحات والعقوبات الجائرة”.

وأكد وهاب أهمية الدور الروسي في إيجاد الحلول السياسية للأزمات في عدد من دول المنطقة وخاصة في لبنان وسورية والعراق.