الشريط الإخباري

طرفا النزاع في أوكرانيا يتفقان على سحب أسلحة في دونباس

موسكو-سانا

اتفق طرفا النزاع في اوكرانيا على سحب دباباتهما وأسلحتهما من عيار يقل عن 100 مللمتر من خط التماس في منطقة دونباس شرق اوكرانيا.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم الالكتروني عن رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش في ختام الجولة التي استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم قوله إن “المفاوضات لم تسفر عن تقدم يذكر في موضوع تنظيم انتخابات محلية في دونباس”.

وعقدت مجموعة الاتصال حول الازمة الاوكرانية ولجانها الفرعية الأربع في مينسك سلسلة من اللقاءات على خلفية توقعات متفائلة على الرغم من استمرار المواجهة العسكرية في منطقة دونباس.

وكان من المتوقع أن تركز الجولة الأخيرة للمفاوضات على تحييد بلدة شيروكي لان عسكريا وسحب طرفي النزاع أسلحتهما من عيار يقل عن 100 مللمتر من خط التماس على مسافة لا تقل عن 3 كيلومترات.

هذا وتوقعت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان عقد الاتفاقية بهذا الشأن خلال الاجتماع السابق لمجموعة الاتصال بداية الشهر الجاري لكن هذه الامال لم تتحقق بسبب موقف كييف.

وفي هذا السياق أعلنت الجمهوريتان الشعبيتان عن الشروع في سحب الأسلحة من خط التماس بصورة أحادية في الوقت الذي شككت فيه كييف في صحة هذا الإعلان بينما لم يوءكد ألكسندر هوغ رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي سحب هذه الأسلحة معتبرا في تصريح لوكالة /د ب ا/ ان الرقابة على سحب الأسلحة يجب أن تكون /ثنائية/ وانه ليس هناك حتى الان أي اتفاق بشأن أنواع الأسلحة التي يجب سحبها ومواعيد الانسحاب والمواقع التي يتم نقل الأسلحة إليها.

وكانت قوات الدفاع الشعبي التابعة لجمهورية دونيتسك أنجزت انسحابها من البلدة بداية الشهر الجاري في الوقت الذي تتمسك القوات الأوكرانية وما يطلق عليها ب/كتائب المتطوعين/ بمواقعها بينما ذهبت الأخيرة أبعد من ذلك لتعلن أنها لن تنسحب من مواقعها في شيروكينو حتى في حال تلقي أمر بهذا الشأن من كييف.

الى ذلك تجري حاليا تدريبات للأسطول الحربي الأوكراني في ميدان شيروكي لان بمقاطعة نيكولايف حيث تتدرب في الميدان وحدات من قوات المظليين والمشاة الالية والاستخبارات والقوات الخاصة ومشاة البحرية.

كما اعلن الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو عن إرسال 4 كتائب احداها كتيبة مدفعية من قوات مشاة البحرية إلى مدينة ماريوبول القريبة من خط التماس بين طرفي النزاع شرق أوكرانيا موضحا ان هذه القوات ستسهم بقدر كبير في تعزيز دفاعات ماريوبول ودونباس وقال ان “هذه الخطوة تأتي ردا على أنباء عن استعدادات دولة عدوة لتوجيه ضربة إلى ماريوبول من جهة البحر”.

وكتب الناطق الرسمي باسم الرئاسة الأوكرانية سفياتوسلاف تسيغولكو في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ “توجه عناصر مشاة البحرية بعد خضوعهم للتدريبات في شيروكي لان إلى ماريوبول بصحبة سيارات هامفي الأمريكية”.

وكان متحدث باسم القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول أعلن أمس أن القوات الأوكرانية في المدينة ستجري تدريبات مدفعية مكثفة تستغرق أيام عدة وستجري خلال التدريبات إصابة أهداف بواسطة أنواع كثيرة من الأسلحة التي تملكها قوات عملية مكافحة الإرهاب وهي التسمية التي تطلقها كييف على حملتها العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا المستمرة منذ نيسان عام2014.

انظر ايضاً

الصين تدعو لوقف تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا

نيويورك-سانا جددت الصين دعوتها لوقف تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا، والعمل على التوصل