الشريط الإخباري

وفد استرالي خلال لقائه يازجي: جئنا إلى سورية لنبرهن أن شعبها ليس وحيدا-فيديو

دمشق-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجى مع وفد ناشطين وإعلاميين ورياضيين إسترالي واقع القطاع الصحى في سورية في ظل الاستهداف الإرهابي الممنهج لمؤسساته والحصار الاقتصادى الجائر وأعرب رئيس الوفد الأب ديفيد سميث عن أعجابه بمعنويات الشباب السورى العالية والتى لمسها فى زيارته الحالية والرابعة إلى سورية معتبرا أن المنظومة الصحية فيها لا تزال “قوية”.
1

واستعرض وزير الصحة الأضرار “الكبيرة” التى لحقت بالقطاع الصحى جراء الاعتداءات الإرهابية على مؤسساته على مدى خمس سنوات والذى أدى لخروج 33 مشفى و20 معملا دوائيا عن الخدمة وتضرر 692 مركزا صحيا.

وبين أن الاعتداءات الإرهابية على المؤسسات الصحية منذ بداية الأزمة أدت لاستشهاد 202 من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية وإصابة نحو 143 لافتا إلى أن الحصار الاقتصادي الجائر أثر سلبا على القطاع الصحى ما دفع الوزارة للبحث عن مصادر جديدة لتوفير بعض الأصناف الدوائية النوعية واللقاحات لتلبية احتياجات المرضى والأطفال بالتعاون مع الدول الصديقة.

4

بدورهم أوضح عدد من أعضاء الوفد أن مهمتهم في إستراليا تجلت بدعم سورية ماديا ومعنويا عبر جمع التبرعات والمساهمة في رفع العقوبات الاقتصادية الجائرة عنها لافتين إلى ضرورة إيجاد وسائل لتواصل الوفد مع وزارة الصحة في الأيام القادمة.

وأشاروا إلى أنهم لمسوا خلال زيارتهم بعض المناطق صمود الشعب السوري وتلاحمه مبينين أنهم جاؤوا إلى سورية ليبرهنوا للعالم أن شعبها ليس وحيدا وانهم سينقلون إلى بلادهم الصورة الحقيقية لما يجرى فيها.5

وقدم أعضاء الوفد لوزارة الصحة تبرعات وأدوية بقيمة 10 آلاف دولار تم جمعها من قبل الجالية السورية الموجودة في إستراليا ومن الشعب الأسترالي.

حضر اللقاء رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة ومعاونا وزير الصحة وعدد من المديرين المعنيين بالوزارة.

ويضم الوفد الذى بدأ زيارته إلى سورية في 15 الشهر الجاري وتستمر لغاية الثالث والعشرين منه شخصيات رياضية وإعلامية وناشطين إستراليين حيث قام بعدد من النشاطات الرياضية والزيارات في دمشق واللاذقية تعبيرا عن دعمهم ووقوفهم إلى جانب سورية.