الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد العقوبات على إيران لستة أشهر

بروكسل-سانا

أعلن الاتحاد الأوروبي تمديد تجميد العقوبات على إيران لستة أشهر عقب الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الاتحاد قوله في بيان إن “المجلس الأوروبي مدد حتى 14 كانون الثاني 2016 تعليق الإجراءات العقابية للاتحاد الأوروبي بهدف السماح للاتحاد بالقيام بالتحضيرات الضرورية لتطبيق الاتفاق”.

وكان الاتحاد جمد في كانون الثاني العام الماضي بعض عقوباته في إطار المفاوضات التي أفضت اليوم إلى الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان وقد مدد هذا التجميد مرارا لمنح وقت للمفاوضات.

من جهته أعلن نائب المستشارة الالمانية وزير الاقتصاد سيغمار غابرييل أنه ينوي زيارة ايران قريبا لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين وذلك عقب ابرام الاتفاق النووي.

وقالت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية “هناك حاليا خطط في وزارة الاقتصاد لزيارة إيران قريبا” مشيرة إلى وجود “فائدة كبيرة للاقتصاد الألماني لتطبيع وترسيخ العلاقات الاقتصادية مع إيران”.

من جانبه أكد الاتحاد الالماني لغرف التجارة والصناعة أن رئيسه اريك شفيتزر دعي لمرافقة غابرييل خلال زيارته لايران الأحد القادم.

ورحب الاتحاد بهذه الخطوة معتبرا أن حجم الصادرات الألمانية إلى إيران على الأجل المتوسط يزيد على 10 مليارات يورو سيكون “واقعيا” مقابل 4ر2 مليار يورو في العام الماضي مشيرا إلى أن “فرصا جديدة” ستكون متاحة لقطاعات الأدوات الصناعية والسيارات والكيمياء.

وبعد أشهر من المفاوضات توصلت إيران مع دول خمسة زائد واحد إلى اتفاق نهائي اليوم في فيينا حول الملف النووي الإيراني.

انظر ايضاً

رئيسي: العقوبات على إيران وإثارة الفوضى فيها وجهان لعملة واحدة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن العقوبات الغربية على إيران