الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: رفع “الناتو” درجة التوتر شرق أوروبا يضعف الأمن بالمنطقة

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن قيام حلف شمال الأطلسي “الناتو” برفع درجة التوتر فيما يسمى بـ “الجناح الشرقي” للحلف يضعف الأمن في أوروبا.

وقالت الوزارة في بيان نقله موقع “روسيا اليوم”.. ان عددا من المسؤولين البولنديين أعلنوا في الآونة الأخيرة عن نوايا بلادهم استمرار المضي بزيادة عديد قوات الناتو وبعض الدول الأعضاء فيه وفي مقدمتها الولايات المتحدة بالإضافة إلى إشارتهم إلى ضرورة مراجعة النظام التأسيسي بين روسيا والناتو الموقع في العام 1997 وذلك بسبب تقادمه مشيرة الى ان مثل هذه التصريحات تأتي على خلفية النشاط العسكري غير المسبوق الذي تقوم به دول الحلف بالقرب من الحدود مع روسيا.

وأضافت الخارجية الروسية في البيان.. ان رفع حدة التوتر الحربي فيما يسمى بـ “الجناح الشرقي” للناتو وهو ما يبذل من أجله أعضاء في الحلف بما فيهم بولندا جهودا متتابعة يضعف الأمن في المنطقة ولا يعززه وذلك بالرغم من ظهور تصريحات رنانة.

واعتبرت الخارجية الروسية ان الدعوات إلى مراجعة القانون التأسيسي الذي يلغي التزامات الحلف بعدم نشر قوات كبيرة إضافية على أراضي الأعضاء الجديدة للحلف بشكل دائم هي بمثابة توجه من دون رجعة للنهج العسكري في العلاقة مع روسيا مؤكدة ان مثل هذه الممارسات تهدد بزعزعة الاستقرار ومحفوفة بتبعات سلبية لنظام الأمن القائم في أوروبا.

وكان الكسندر غروشكو المندوب الروسي لدى حلف “الناتو” أعلن في تصريح له مطلع الشهر الحالي ان انقلاب الحلف ضد روسيا وعودته لاعتماد سياسات الحرب الباردة تجاهها تم التخطيط له قبل فترة طويلة من الأزمة بأوكرانيا مضيفا ان الآلة العسكرية للناتو تتحرك بالفعل باتجاه الشرق وهذا اتجاه خطير للغاية لأنه يشير إلى نهج طويل الأجل.

 

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية