اليونان: تسيبراس وميركل اتفقا على أن تقدم أثينا مقترحات جديدة خلال قمة منطقة اليورو غدا

أثينا-سانا

أعلن مصدر في الحكومة اليونانية أن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل اتفقا خلال اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم على أن تقدم أثينا اقتراحات في قمة منطقة اليورو التي ستعقد غدا الثلاثاء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن تسيبراس وميركل اتفقا على أن يطرح تسيبراس اقتراحات الحكومة اليونانية خلال القمة.

وبعد فوز معارضي خطة الدائنين الجديدة في استفتاء في اليونان أمس أكد تسيبراس أن الرسالة من الاقتراع لم تكن قطيعة مع أوروبا انما تعزيز سلطة التفاوض لدى أثينا من أجل مواصلة جهودها في سبيل التوصل الى اتفاق حول المستقبل المالي لليونان.

يشار إلى أن الأوروبيين منقسمون حول مصير اليونان حيث أكد رئيس منطقة اليورو يورين ديسيلبلوم أن رفض اليونانيين للخطة لا يقربنا من الحل بينما عبرت إيطاليا وإسبانيا عن تأييدهما للتوصل إلى حل للمسالة اليونانية خلال قمة الثلاثاء.

إلى ذلك أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد استعداد الصندوق لمساعدة اليونان في حال “طلب منه ذلك”.

وقالت لاغارد في بيان غداة رفض اليونانيين مقترحات الجهات الدائنة لأثينا “إننا نراقب الوضع عن كثب ونقف مستعدين لمساعدة اليونان في حال طلب منا ذلك مضيفة إن صندوق النقد الدولي ؟أخذ علما” بنتيجة استفتاء الأحد.

وكانت الحكومة اليونانية أعلنت أمس أنها ستكثف جهودها للتوصل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة بعد الاستفتاء الذي جرى حول خطة تقشف جديدة يريدها الأوروبيون والذي أظهر تقدم رافضي هذه المقترحات بنسبة 31ر61 بالمئة مقابل 69ر38 بالمئة لمؤيدي مقترحات الدائنين.

ومنذ يوم الجمعة الماضي اعتبرت اليونان متخلفة عن السداد إذ كان عليها تسديد 5ر1 مليار يورو لصندوق النقد الدولي بحلول نهاية حزيران وعمدت الحكومة إلى إغلاق المصارف وفرض رقابة على حركة الرساميل ومنعت المواطنين من سحب أكثر من 60 يورو يوميا من الصرافات الآلية.

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 5.4 درجات تضرب اليونان

أثينا-سانا ضربت هزة أرضية بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر اليونان دون وقوع خسائر بشرية