سلوكيات خاطئة خلال شهر رمضان

حمص واللاذقية -سانا

يمارس بعض الصائمين خلال شهر رمضان سلوكيات غذائية خاطئة تجعل فترة صيامهم أكثر صعوبة وتؤثر على صحتهم بشكل مباشر أو على المدى الطويل كميلهم لتناول الطعام مباشرة وبكميات كبيرة على الإفطار والنوم بعد الأكل والإكثار من الحلويات والنشويات.

وبهذا الخصوص توصي خبيرة التغذية ريما الشيخ بعدم تناول وجبة الإفطار مباشرة والبدء بكمية قليلة من الماء وتناول الشوربة بعد عشر دقائق وأحد أنواع السلطات ثم البدء بالوجبة الرئيسية وعدم شرب الماء وخاصة البارد أثناء الطعام لأنها تؤدي إلى تخفيف الافرازات الهضمية وتقليل حركة الدم للمعدة والأمعاء وإبطاء عملية الهضم.

وتنصح الشيخ بالابتعاد عن تناول التوابل والفلفل لأنها تهيج الغشاء المبطن للمعدة وتجنب تناول الأطعمة المقلية أو الحلوى مباشرة بعد وجبة الإفطار لمنع تراكم الدهون بالجسم لأن المعدة تستغرق وقتا طويلا في هضمها لافتة إلى ضرورة تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل.

وتدعو إلى التخفيف من الملح والسكريات والاعتدال بتناول الطعام مع مراعاة احتواء الوجبة على السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص وأن تكون خالية من النشويات التي تزيد الوزن والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بسبب تأثيراتها السلبية بعيدة المدى لما تحتويه من ملونات ضارة.

وتشدد الشيخ على ضرورة مضغ الطعام جيدا وعدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل والابتعاد عن شرب السوائل التي تحتوي على السكر لأنه يزيد من عطش الصائم باليوم التالي والتركيز على شرب الماء لأنه من أفضل أنواع السوائل وتناول الخضار والفواكه بكثرة محذرة من تناول سوائل كالتمر الهندي وعصير الليمون والبرتقال كونها مشروبات حامضية المذاق تسبب حموضة بالجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى اضطرابات عند من يعاني مشكلات هضمية وفرط حموضة أو القرحة.

وتنبه الشيخ مرضى الضغط والسكري من تناول شراب العرقسوس لأنه يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب إضافة إلى أضراره بالكلية لاحتوائه اوكسلات الكالسيوم التي تترسب بالكلية وتسبب الحصى وهو حابس شديد للماء.

بدوره يشير خبير التغذية مصطفى أسعد إلى ضرورة الالتزام بسلوكيات صحية صحيحة خلال شهر رمضان لضمان الاستفادة القصوى من الصيام والذي أثبتت العديد من الدراسات العلمية والطبية فوائده لعلاج أمراض مزمنة ومنها السرطان والتهابات المفاصل والصدفية وأمراض الدم ويذكر خبير التغذية أن دراسة حول التأثيرات السلوكية العصبية لصوم رمضان أجريت على مراهقين ومراهقات بدينين أثبتت أن الصوم وخلال اسبوع أدى إلى انخفاض دهون الجسم ومستوى الكولسترول بالدم وزيادة معدل الاستقلاب وتحسن النوم والذاكرة.

ويشير أسعد إلى ضرورة تأخير وجبة السحور للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش والإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذي ينتج عن نقص السوائل مبينا أهمية ممارسة أي نوع من النشاط الحركي بعد الإفطار بساعة كالمشي فهو يساعد على الهضم ويمنع تراكم المواد الضارة في الجسم.

تمام الحسن -سلوى سليمان