رياضة الأيروبيك..تضمن فوائد جسدية ونفسية وعقلية

حمص -سانا

يعتقد الكثيرون أن فوائد ممارسة الرياضة ولاسيما الأيروبيك تقتصر على خفض الوزن والحفاظ على صحة الجسم وبنائه بشكل سليم والحصول على شكل مثالي وجذاب بينما تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة فوائد أوسع تشمل التقوية والحفاظ على الذاكرة والمهارات العقلية والادراكية ولاسيما مع التقدم بالعمر.

وتقول المدربة هبا عنقا “من الضروري ممارسة رياضة الأيروبيك بشكل دوري ليس فقط للحفاظ على الجسم والوزن الصحي فحسب بل للمحافظة على عقل صحي وتفكير سليم فالرياضة قادرة على إعادة اتزان الجسد بشكل كامل والتخفيف من التوتر والانفعالات والضغوط وطرد الطاقة السلبية وإعادة الصفاء الذهني”.

وتضيف عنقا فوائد أخرى للأيروبيك منها المساهمة بحرق السعرات الحرارية وتخفيف الوزن الزائد ونحت الجسد وإعطاؤه الشكل المطلوب إضافة إلى إزالة الدهون وحرقها كما تحسن لياقة القلب وتقلل ضرباته إلى الحد الأقصى سواء وقت الراحة أو في الجهد.

وتسهم رياضة الأيروبيك حسب عنقا في تحسين البنية العضلية وصقلها ومستوى الكولسترول الجيد في الدم وتقلل مستوى الدهون الثلاثية وتقي من هشاشة العظام وتحسن مناعة الجسم وتقاوم الأمراض السرطانية.

وتذكر عنقا أن هذا النوع من الرياضة يناسب جميع الأعمار الأطفال والبالغين وكبار السن وحتى من يعاني أمراض الروماتيزم والديسك لكن مع الالتزام بحركات خاصة بهم تقيهم من أي أضرار محتملة.

وتشير عنقا إلى بعض المفاهيم الخاطئة عن الرياضة منها حصر ممارستها بعمر معين أو لفترة محددة بهدف تخفيف الوزن ومن ثم الابتعاد عنها مؤكدة أن الحصول على نتائج جيدة يتطلب ممارستها بشكل دائم ولمختلف الأعمار.

وتفضل عنقا ممارسة الأيروبيك في فترة الصباح الباكر حيث يكون الجسم بكامل نشاطه فتساعده على استكمال نشاطه وتزويده بالطاقة لمتابعة اليوم على عكس ممارستها قبل النوم لأنها تزيد من نشاط الجسم وتطرد الشعور بالنعاس مما يسبب الأرق.

وتبين مدربة الرياضة ضرورة تناول أنواع معينة من الأغذية عند ممارسة الايروبيك بشكل يومي لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه وعدم اكتساب مزيد من السعرات الحرارية “كاللحوم الحمراء والخضراوات والفواكه والعدس والحمص والفول” والابتعاد عن مأكولات تحتوي نسبا عالية من الدهون والسكريات “كالبطاطا المقلية والوجبات السريعة والمايونيز واللحوم المقلية” داعية إلى تناول كميات مناسبة من الماء والشاي الأخضر.

لارا أحمد