الشريط الإخباري

أكثر من 889 طنا من الأقماح المسوقة لمركزي الحبوب وفرع الإكثار بدرعا

درعا-سانا

وصلت كمية الأقماح المسوقة إلى مركزي ازرع والصنمين التابعين لفرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ومركز المؤسسة العامة لإكثار البذار في درعا حتى اليوم إلى 889 طنا و648 كيلوغراما.

وأشار رئيس مركز ازرع المهندس تيسير المحارب في تصريح لمراسل سانا إلى أن الكمية المسوقة من فلاحي المنطقة وصلت إلى 614 طنا و920 كيلوغراما دوكمة تم تفريغها في صوامع ازرع مبينا أن “مستلزمات التسويق متوفرة” وخاصة أكياس الخيش والكوادر المدربة ومخابر التحليل لأخذ العينات داعيا إلى الإسراع في تامين الحصادات لصالح منطقة ازرع للحفاظ على المحصول من الضياع “حيث أن كميات كبيرة من محصول الشعير ضاعت بسبب الانفراط لعدم وجود الآليات اللازمة للحصاد”.

من جانبه بين رئيس مركز الصنمين يحيى ذياب في تصريح مماثل أن الكميات المسوقة للمركز بلغت 147 طنا و 308 كيلوغرامات وأن الكمية المسوقة معباة باكياس الخيش التي تم شراؤها أصولا من الفرع ليعاد ثمنها للفلاح بعد التسليم مؤكدا “أن إجراءات التسليم تتم بيسر وسهولة دون تأخير”.

وفي سياق متصل بين مدير فرع المؤسسة العامةلإكثار البذار المهندس غازي الناصيف أن الفرع تسلم 6 شحنات قمح بكمية بلغت 127 طنا و420 كيلوغراما وكمية 51 طنا من بذار الشعير مبينا أن الفرع يشترط في الكمية المسوقة توفر شروط معينة وخاصة فيما يتعلق بنسبة الرطوبة لافتا إلى أن لدى الفرع خطة لإنتاج 993 طنا من بذار القمح و500 طن من بذار الشعير إضافة إلى الجهوزية الكاملة لشراء 8500 طن من بذار القمح.

بدوره بين مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بازرع ماجد الحريري أن الفرع صرف للفلاحين الموردين إلى مركز الحبوب ومركز إكثار البذار بازرع 560ر19 مليون ليرة سورية وأن مجموع المبالغ المحولة من مؤسسة الحبوب لصالح الفلاحين بلغ نحو 40 مليون ليرة سورية في حين يوجد لفرع إكثار البذار حساب جار لدى الفرع و “أن الفاتورة تصرف فورا بمجرد ورود أمر الدفع”.

وأشار الحريري إلى أن لدى الفرع قوائم لشراء محصول الشعير لصالح فرع المؤسسة العامة للأعلاف مبينا أن الفرع صرف لصالح الحبوب سبعة أوامر دفع لكمية بلغت 267 طنا و760 كيلوغراما وست فواتير لصالح فرع إكثار البذار.

وتتوقع مديرية الزراعة حسب الاحصائية الأخيرة إنتاج 60 ألف طن من القمح ونحو 2372 طنا من الشعير.

وتبلغ المساحة المزروعة بالقمح المروي في المحافظة للموسم الحالي 9ر10 آلاف هكتار والقمح البعل 7ر47 ألف هكتار وفق إحصاءات مديرية الزراعة في المحافظة.

قاسم المقداد