معرض الفنان بسام ناصر فى مقهى هيشون باللاذقية.. الأنثى العنصر الأساسي

اللاذقية-سانا

يضم معرض الفنان التشكيلى بسام ناصر في مقهى هيشون باللاذقية نحو أربعين عملا فنيا رسمت جميعها بتقنية الألوان الزيتية وبمفرد تشكيلى رئيسى يمثل الانثى كعنصر أساسي في اللوحة مع توضع بعض المفردات الأخرى الثانوية مثل الوردة والسمكة والمزهرية لتكون علاقات تعبيرية مع تشكيل مفردة الأنثى التى نجدها حزينة ومنكسرة فى أغلب اللوحات لكنها تظل محافظة على كبريائها وشموخها. 11111110

وأغلب الأعمال الفنية التى قدمها الفنان ناصر في معرضه تندرج فى إطار المدرسة التعبيرية مع لمسات من التجريد بالإضافة الى بعض الخطوط التكعيبية ويقول التشكيلي ناصرفي حديث لسانا إن لكل فنان اسلوبه وبصمته ويتبين ذلك من خلال الخطوط والألوان ليكون الخط فى لوحته ما بين الاستقامة والانحناء في نفس الوقت.

ويعتبر الفنان ناصر أن تجربته تشكل امتدادا للأحرف المسمارية وهى امتداد للبيئة الموجود فيها وللتراث والحضارة الاوغاريتية ويحاول من خلال ذلك إعادة إحياء الفن الاوغاريتى وإظهاره بشكل حديث للتأكيد بان جذوره مرتبطة بشكل وثيق بهذه الأرض.

وكان للازمة تأثير كبير وتجلى ذلك بشكل غير مباشر فى لوحاته من خلال وجه الانثى الحزين وملامحه التى تدل على وجود غصة عميقة أو صرخة مدفونة او مكابرة على البكاء ويوضح ناصر أن هذا كله يظهر من خلال تشكيل الفم الحزين ونظرة العيون والخطوط المنكسرة فى الوجه وبالرغم من الألم والحزن في اللوحة فهناك شموخ واعتزاز ويتجلى ذلك عبر الخطوط نفسها التى تكون منحنية وقائمة بالتناوب لتعطى تعبيرا وإحساسا بالكبرياء.

أما بالنسبة للالوان استخدم الفنان ناصر أغلب الالوان مع التركيز على اللونين الابيض والرمادي اللذين يظهران فى أغلب اللوحات وينظمان توضع المفردات وهما المسؤولان عن تحقيق التوازن اللونى فى اللوحة موضحا ان الفنان يقدم فى لوحته درجات لون سائدة ومحددة وتتوزع الالوان ليكون فيها لون اقوى يطغى على البقية وتندرج ضمن موسيقا او هارمونى اللون مثل الصوت والصمت.

وبالنسبة للافكار التى تشكل جوهر أعمال الفنان فهى غير محددة وعديدة وتترك للمتلقى حرية ترجمة العمل الفنى موضحا أنه أثناء انجاز هذا العمل لا يكون هناك فكرة محددة لديه وانما يعتمد دائما على الإحساس باللون والمادة وتأتى الفكرة لاحقا من خلال ترجمة هذا العمل فهو يرسم لتأتى الافكار لوحدها وليدة اللحظة.

وأوضح أن كل المفردات الفنية التى يستخدمها الفنان مرتبطة بالبيئة الاجتماعية والتاريخ والاساطير والتراث واكثر موضوع عمل عليه هو التراث من خلال ادخال بعض الرموز التى تكون عادة محفورة على الصخور او الرقم او فى المدافن الأثرية والتي يشتغل عليها كمفردات تشكيلية ثانوية وبطل لوحته دائما هي الانثى.

الفنان التشكيلى بسام ناصر مواليد اللاذقية عام 1971 خريج كلية التجارة والاقتصاد ودبلوم معلوماتية درس الفن بشكل خاص وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين فى سورية وشارك بالعديد من المعارض الفردية والجماعية فى سورية وخارجها مثل المعرض السنوى لفناني سورية فى دمشق ومهرجان المحبة والمعرض السنوى الذى يقيمه فرع اتحاد الفنانين التشكيليين فى اللاذقية ولديه أعمال فنية مقتناة من قبل وزارة الثقاف.

بشرى سليمان