الشريط الإخباري

عراقجي: إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي سيتزامن مع بدء تنفيذ الاتفاق حول ملف إيران النووي

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي عباس عراقجي أن الحظر الاقتصادي والمالي المفروض على إيران “سيلغى” مع البدء بتنفيذ الاتفاق النووي الشامل مع مجموعة خمسة زائد واحد.

واعتبر عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني أمس أن “تزامن إلغاء الحظر وإجراءات إيران إحدى أهم القضايا الخلافية المتبقية في نص الاتفاق الشامل” مشيرا إلى وجود أفكار في هذا المجال يمكنها أن تشكل حلا.

وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى قرب انتهاء مهلة الأشهر السبعة لاتفاق جنيف المقررة في نهاية حزيران.. وقال “إننا سنتوجه الليلة إلى مقر المفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا وسنبقى هناك إلى نهاية المهلة المقررة لنقوم بآخر ما بوسعنا وصولا الى الحد من مواضيع الخلاف بيننا”.

وأشار عراقجي إلى احتمال إبقاء بعض الخلافات المفصلية والأساسية للأيام الأخيرة حتى ينضم وزراء الخارجية الذين “سيبتون فيها” موضحا أن إيران لاتريد أن تضحي بالاتفاق الجيد من أجل الموعد المحدد وإذا تطلب الأمر يمكن تمديد المفاوضات عدة أيام أخرى.

وشدد مساعد وزير الخارجية على أن إلغاء الحظر على النفط والغاز والبتروكيمياويات والشؤون المصرفية والمالية والضمان والملاحة البحرية والذهب بيوم تنفيذ الاتفاق يشكل شرطا لتنفيذ إيران تعهداتها.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثامنة من المفاوضات حول الملف النووي الايراني لكتابة نص مسودة الاتفاق الشامل اليوم  في العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت راونجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلغا شميت.

بعيدي نجاد: لا أساس للأخبار حول إرجاء مجلس الأمن رفع الحظر عن إيران

إلى ذلك نفى حميد بعيدي نجاد رئيس لجنة الخبراء الايرانيين في المفاوضات حول ملف إيران النووي خبرا نشرته وكالة رويترز ويتحدث عن تأجيل مجلس الأمن الدولي إجراءاته لرفع الحظر عن إيران عقب التوصل إلى اتفاق بين ايران ومجموعة دول 5 زائد1 حتى يراجع الكونغرس الأمريكي الاتفاق مؤكدا عدم صحة هذا الخبر.

0ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا عن بعيدي نجاد قوله أمس “إننا سنواجه خلال الأيام القادمة ضغوطا أكبر في المفاوضات”.

ومن المقرر أن تبدأ يوم غد في العاصمة النمساوية فيينا الجولة الثامنة من المفاوضات بمشاركة مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت راونجي ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي هيلغا شميت والرامية لكتابة نص مسودة الاتفاق الشامل النهائي حول ملف إيران النووي.

انظر ايضاً

عراقجي: مفاوضات فيينا يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة في إيران

طهران- سانا أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده تمر بمرحلة …