أهمية الأعمال المساحية في مشاريع إعادة إعمار سورية ضمن ورشة عمل بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

ركز المشاركون في ورشة العمل التي تنظمها كلية الهندسة المدنية بالتعاون مع المديرية العامة للمصالح العقارية تحت عنوان “دور وأهمية الأعمال المساحية في مشاريع إعادة الإعمار في سورية” على ضرورة تضافر جهود المؤسسات البحثية والتنفيذية في مرحلة إعادة الإعمار لضمان سرعة انجاز الأعمال الفنية والإنشائية.

وتهدف الورشة التي تستمر يومين إلى ربط المؤسسات التعليمية بخبراتها ومواردها البحثية بقطاعات العمل وإسهامها بالتعاون مع المؤسسات المعنية في إعادة الإعمار.

وناقش المشاركون في الورشة موضوعات تتعلق بـ /الأعمال المساحية والعقارية/و/الواقع الراهن للمساحة العقارية وآفاق تطويرها/ و/تجربة لبنان في مجال أتمتة العقارات/و/ تحديث نظام أرشفة المخططات العقارية وبياناتها في نظام التسجيل العقاري بمحافظة اللاذقية/.

وأكد مدير عام المصالح العقارية المهندس عبد الكريم ادريس أن الورشة تعد انطلاقة لتطوير العمل الهندسي العقاري بالتعاون مع الجامعة حيث من المقرر توقيع اتفاقية بحث علمي تطبيقي بين الجامعة ووزارة الإدارة المحلية ممثلة بمديرية المصالح العقارية بهدف وضع برامج عمل مشتركة لدراسات بحثية ومشروعات تخرج وتأهيل تخصصي مساحي بما يخدم المصالح العقارية في محافظة اللاذقية بشكل خاص.

وأوضح ادريس أن الاتفاقية ستؤسس لآلية عمل مشتركة بين الجامعة والمديرية لترشيد البحث العلمي وتوافقه مع الحاجات المجتمعية المتمثلة بتطوير الأساليب والأدوات الهندسية لإنجاز المخططات العقارية مشيرا إلى أن مشروع الصحيفة العقارية بدأ العام الماضي بأتمتة السجلات انطلاقا من دمشق وريفها على أن تعمم على باقي المحافظات لاحقا.

بدوره لفت عميد كلية الهندسة المدنية بالجامعة الدكتور أديب القاموع إلى أن الورشة تركز على التعاون في مجال إعادة الإعمار انطلاقا من مراحله الأولى التي يشكل فيها تحديد العقار وتوصيفه وتوثيقه الخطوة الأولى.

وأوضح القاموع أهمية الورشة في تسليط الضوء على تحديد المساحة العقارية والملكية التي تضمن حقوق المواطن وتصون الملكيات العامة والخروج بنتائج علمية وتطبيقية يمكن الاستفادة منها في تطوير بعض جوانب المقررات التدريسية من خلال التغذية الراجعة لخريجي قسم الطبوغرافيا في الكلية.

حضر افتتاح الورشة كوادر إدارية وحزبية ونقابية وتعليمية.

وتتناول محاور الورشة غدا موضوعات متنوعة و تجارب في إنشاء وتحديث المخططات العقارية باستخدام الصور الجوية والفضائية و متطلبات تطوير أنظمة التسجيل العقاري واختبارات وتحليل شبكة المثلثات العقارية في بعض مناطق اللاذقية و ربط الجامعة والمجتمع من خلال التعليم المستمر.