الشريط الإخباري

مديرية الأسعار بالتجارة الداخلية تتخذ إجراءات لضبط الأسواق 

دمشق-سانا

تؤكد مديرة الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفاء الغزي أن المديرية أنجزت جملة من الدراسات والاجراءات التي من شانها “ضمان استقرار الأسعار وتدفق السلع إلى الأسواق على نحو منتظم ومتوازن”.

وتبين الغزي لنشرة سانا الاقتصادية أنه تمت خلال الفترة الماضية دراسة تكاليف السلع المستوردة من قبل القطاع العام كالمؤسسة العامة للتجارة الخارجية وتكاليف السلع والمواد الغذائية “رز سكر زيوت سمون” المستوردة المقدمة من قبل القطاع الخاص وتحديد أسعارها وتكاليف الادوية المستوردة المقدمة من قبل مستودعات الادوية الخاصة مع العلم ان الادوية المحلية تحدد اسعارها من قبل وزارة الصحة فيما تحدد وزارة التجارة أسعار المستوردة منها .

وبينت الغزي أن المديرية تتابع الاسعار الرائجة لمجموعة من المواد الغذائية وبعض المواد غير الغذائية والاغنام المعدة للذبح اسبوعيا في المحافظات و مستوردي المواد الغذائية مع مديرية حماية المستهلك بالاطلاع على البيانات الجمركية للمواد الداخلة إلى البلاد عن طريق برنامج /الاسيكودا/ الرابط بين الوزارة والمديرية العامة للجمارك وفي ضوء هذه البيانات تتم مطالبة المستوردين بوجوب التقدم بتكاليفهم واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين وكذلك متابعة أسعار المواد الغذائية الواردة عبر خط الائتمان الايراني والمطروحة لدى منافذ مؤسسات التدخل الايجابي.

وتشير إلى أن هذه الإجراءات وغيرها تأتي في اطار جهود الوزارة لتهيئة الاسواق والاسعار لشهر رمضان لضمان وفرة السلع والمنتجات وخاصة تلك الوثيقة الصلة بمائدة الصائمين ولاسيما اللحوم والعصائر والتمور والحلويات وغيرها من المواد الغذائية.

وتوضح غزي أن المديرية طلبت في وقت سابق من اتحادات غرف التجارة و الصناعة والحرفيين موافاتها بدراسة تفصيلية لرؤيتها في وضع معايير واسس جديدة للتسعير بسبب اعتراضها على الآلية المتبعة حاليا.

أحمد العمار