الشريط الإخباري

محافظ الحسكة: تقديم أفضل الخدمات وتوفير ما يلزم لاستلام الحبوب

الحسكة-سانا

دعا محافظ الحسكة محمد زعال العلي مديري المؤسسات ورؤساء الدوائر الخدمية بالمحافظة إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتوفير ما يلزم لتسيير عمليات استلام الحبوب والقيام بالمسؤوليات المنوطة بكل جهة.

وأوضح العلي خلال اجتماعه اليوم مع مديري الدوائر الخدمية وموظفيها “أهمية التحاور مع المواطنين وطمأنتهم وتفنيد كل ما يتم بثه من اشاعات مغرضة هدفها زعزعة الأمن والاستقرار وترهيب المواطنين الأمنين والتصدي للسموم التي تبثها قنوات الإعلام المضلل” مؤكدا أن أبطال الجيش العربي السوري يسطرون أروع ملاحم البطولة في تصديهم للتنظيمات الإرهابية المدعومة من الخارج.

بدوره طالب معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس عماد الأصيل مؤسسات التدخل الإيجابي بالقيام بواجباتها لتأمين حاجات المواطنين والعمل على كسر احتكار الأسواق من خلال توسيع التشكيلات السلعية المعروضة وتنشيط عمل منافذ التوزيع داعيا القائمين على المؤسسات إلى حصر احتياجاتهم وتسجيلها بالسرعة القصوى ليصار إلى “تأمينها ورفع العبء عن المواطن في هذه المحافظة”.

من جهته لفت مدير فرع الحبوب في القامشلي المهندس محمد زكي الخالدي إلى أنه تم تسويق 7444 طنا من القمح و 7647 طنا من الشعير إلى مراكز استلام الحبوب الثلاثة بينما تم توزيع أكثر من 3 ملايين كيس خيش خط أحمر والذي يوجد لدى الفرع منه نحو مليون كيس فارغ يتم توزيعها تباعا على الفلاحين مشيرا إلى أن “عمليات التسويق ما زالت ضعيفة بسبب مديونية الفلاحين للمصارف الزراعية”.

من ناحيته طالب نائب رئيس اتحاد الفلاحين مازن بيجو بمنح “مكافأة تشجيعية للفلاحين الذين يسوقون أقماحهم لمراكز استلام الحبوب وصرف قيم القمح والشعير بغض النظر عن المديونية” وفتح عمليات الاستلام في الصوامع بمدينتي الحسكة والقامشلي وتعليق العمل بمبدأ التكافل والتضامن لهذا العام.

من جانبه أكد مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو ضرورة إيجاد تسهيلات إضافية للفلاحين لتسليم انتاجهم من مادتي القمح والشعير لمراكز الحبوب وتمديد العمل بقرار حسن النية القاضي باقتطاع قيمة 5 بالمئة من إجمالي الديون المتراكمة عليهم.

بدوره أشار مدير فرع المطاحن العامة بالقامشلي المهندس جرجس قومي إلى تدارك وإصلاح الأعطال في المطاحن العامة التابعة للفرع وتحسن جودة الطحين والتعاقد مع مطحنتين خاصتين لتأمين حاجة المحافظة من الدقيق التمويني.

وأكد مدير فرع أعلاف الحسكة المهندس ياسر السيد علي أن عمليات شراء محصول الشعير مستمرة في مدينتي الحسكة والقامشلي حيث تم استقبال نحو ألف طن منه في مركز حبوب غويران و 9 آلاف طن في مركز الثروة الحيوانية بمدينة القامشلي الأمر الذي يتطلب تأمين مستلزمات التخزين بشكل أسرع.

كما لفت مدير فرع الخزن والتسويق الدكتور يوسف حياوي إلى وجود تشكيلة واسعة في منافذ وصالات البيع من السلع والمواد الغذائية التي تجاوزت قيمتها 80 مليون ليرة سورية تتضمن السمون والزيوت النباتية والأرز والعدس والبرغل وتشكيلة واسعة من المنظفات.

بينما أوضح مدير فرع المخابز المهندس محمد بشير عمر أن الوضع العام لرغيف الخبز جيد وتعمل المخابز العامة بواقع 19 خطا انتاجيا وأن جميع مستلزمات الإنتاج متوافرة وخصوصا بعد تفويض الفرع بتأمين الخميرة من الأسواق المحلية داعيا إلى الإسراع في إعادة تأهيل مخبز تل براك الالي الذي تعرض لعمليات تخريب وسرقة من قبل التنظيمات الإرهابية.

وفي السياق ذاته قام محافظ الحسكة وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة خلف المهشم ومعاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وقائد شرطة المحافظة بجولة على مركز غويران لاستلام الحبوب للوقوف على واقع عمل الكادر الفني والمحاسبي في المركز وكيفية تحليل المادة المسوقة وإعطائها الدرجة المستحقة والاستماع لمشاكل وهموم الفلاحين وخاصة فيما يتعلق بتأمين أكياس الخيش وتوجيه الفريق العامل في المركز لتقديم كل التسهيلات اللازمة لعمليات تسويق المحصول من الفلاحين.

وأكد عدد من الفلاحين ممن سوقوا انتاجهم لمركز حبوب غويران أن عمليات التسويق تسير بوتيرة جيدة ولا توجد أي مشاكل أو تأخير في عمليات استقبال المادة المسوقة وأنهم حصلوا على الدرجة المستحقة للقمح المسوق.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية أصدر في وقت سابق قرارا يقضي بتشكيل لجنة فرعية في جميع المحافظات يترأسها المحافظون مهمتها الإشراف على استلام الحبوب القمح والشعير من المنتجين للموسم الحالي وفق اعتماد نتائج بحث العينة العشوائي للمحصول. ‏

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يدعو إلى تحديد أولويات احتياجات المؤسسات الخدمية

الحسكة-سانا دعا محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح إلى تحديد أولويات احتياجات