الشريط الإخباري

وزير الكهرباءيبحث مع مديري الشركات واقع الكهرباء بالمحافظات

دمشق-سانا

أكد وزير الكهرباء المهندس عماد خميس أن الوزارة استطاعت الحفاظ على قطاع الكهرباء بشكل نسبي من خلال إعادة ما تم تخريبه من قبل التنظيمات الإرهابية وتنفيذ المخطط الذي وضعته الوزارة لتطوير قطاع الكهرباء بكل مفاصله.

وأوضح الوزير خميس خلال اجتماع عقده اليوم مع مديري الشركات التابعة للوزارة في المحافظات أنه رغم التحديات التي ألمت بقطاع الكهرباء نتيجة اعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة والحرب التي تتعرض لها سورية استطاعت الوزارة إيصال الكهرباء إلى كل المحافظات من خلال إعادة ما تم تخريبه ووضع محطات جديدة في الخدمة.

وقال.. إن وزارة الكهرباء وضعت خطتها المستقبلية حتى عام 2020 حول حاجتها من محطات التحويل وخطوط النقل وخطوط التوتر العالي لافتا إلى جملة من الإجراءات اتخذتها الوزارة لمعالجة الفاقد الكهربائي بشقيه الفني والتجاري.

ودعا خميس مديري الشركات في المحافظات إلى تكليف ورشات صيانة بإجراء صيانة دورية وصيانة وقائية لمراكز التحويل والمحطات بشكل دوري والتركيز 1.على أن يكون التقنين خلال النهار مشيرا إلى أن الكهرباء مدعومة بنسبة كبيرة للقطاع المنزلي ويجب أن تكون الجباية مميزة بحيث يكون تزويد الطاقة حسب الجباية لكل منطقة أو مدينة.

وأشار خميس إلى أن وزارة الكهرباء تسعى إلى تخفيف ساعات التقنين قدر الإمكان ولاسيما في فترة امتحانات الشهادة الثانوية والجامعات وخلال شهر رمضان المبارك.

من جهته أشار مدير عام المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء في سورية المهندس مصطفى شيخاني إلى أن المؤسسة اتخذت اجراءات للحد من ساعات التقنين قدر الامكان منها صيانة أولية ووقائية لمحطات ومراكز التحويل ومعالجة زيادة أحمالها بإضافة محولات وخطوط جديدة لتحسين وضع الكهرباء وتأمين كل متطلبات الحفاظ على المحولات من أي خلل قد يحدث خلال فترة الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت إلى أن الوزارة قيد إصدار قانون جديد للتصدي للاستجرار غير المشروع وسيكون أكثر تشددا تجاه المخالفين أو مستجري الطاقة بشكل مخالف مشيرا إلى أن المؤسسة لديها إجراءات كبيرة لتحسين نسب الجباية والتحصيل لتؤمن ايرادات إضافية للقيام بدورها في موضوع التشغيل أو تأمين قطع التبديل والصيانة.

وأكد مدير كهرباء حلب المهندس عبد الاله تلاليني أن الشركة وضعت خططا استثنائية للحفاظ على الطاقة الكهربائية حيث وصلت التغذية في بعض المناطق إلى أكثر من 7 ساعات ووصلت في المناطق الصناعية كالشيخ نجار والراموسة وجورين إلى أكثر من 12 ساعة.

وبين أن الشركة تسعى إلى تحسين واقع الكهرباء في المحافظة من خلال إضافة خطوط نقل جديدة وزيادة كمية الطاقة المغذية للمحافظة وتحقيق العدالة بالتوزيع وزيادة ساعات التغذية وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح مدير كهرباء طرطوس مالك معيطة أن الواقع الكهربائي في المحافظة مستقر على الرغم من زيادة عدد السكان والأحمال الكهربائية بسبب إقامة العديد من المنشآت الصناعية الجديدة في المحافظة.

وأضاف أن هناك ثلاث محطات تحويل كهربائية تتجاوز قيمتها عشرة مليارات ليرة سورية سيتم وضعها في الخدمة هذا العام لافتا إلى أن نسبة الانجاز فيها تتراوح بين 90و95 بالمئة.

انظر ايضاً

وزير الكهرباء يبحث مع رئيس بعثة الصليب الأحمر وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون بتحسين وضع محطات التوليد

دمشق-سانا بحث وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستيفان …