الشريط الإخباري

صحيفة نمساوية: “داعش” يجني عشرات ملايين الدولارات من سرقته وبيعه للكنوز الأثرية السورية

فيينا -سانا

أكدت صحيفة الكوريير النمساوية أن تنظيم “داعش” الإرهابي يجني عشرات الملايين من الدولارات من خلال سرقته وبيعه للكنوز الأثرية السورية.

وبينت الصحيفة استنادا لتصريحات علماء وخبراء آثار أوروبيين أن التنظيم الإرهابي لن يدمر الآثار في مدينة تدمر بل سيسعى إلى سرقتها وتهريبها وبيعها خارج الأراضي السورية بالتنسيق مع شبكات الاتجار غير المشروع لتهريب الكنوز وقطع  الآثار الثمينة.

وأضافت الصحيفة إن شركات وشبكات علماء الآثار الدولية وثقت عمليات بيع وتهريب اثار خارج سورية عبر الأراضي التركية ومنها إلى أوروبا لافتة إلى أن العمليات لم تبدأ بعد من مدينة تدمر ولكنها جرت قبل ذلك في مدينتي حلب ودير الزور على نطاق واسع حيث شكلت العائدات أكثر من 20 بالمئة من أرباح التنظيم الإرهابي رغم بيعه للتحف التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين بشكل جزئي.

وتابعت الصحيفة إن الكثير من تجار الآثار المنهوبة يرسلون خبراء مع أجهزة كي يقوموا بعمليات حفر وتنقيب بعد دفعهم أموالا طائلة للإرهابيين ليغادروا بعدها مع مسروقاتهم برفقة الإرهابيين من الحدود إلى تركيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مدينة تدمر التي لا مثيل لها في مدن التراث العالمي تمتلك مواقع أثرية يتجاوز عددها نحو1300 موقع أثري قديم .

وكانت صحيفة التايمز البريطانية بينت في تقرير لها في شباط الماضي أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها  “داعشط تدمر الآثار والمواقع التاريخية في سورية وتتاجر بها وتبيعها بملايين الدولارات.

انظر ايضاً

صحيفة نمساوية: ممارسات أردوغان أدت لانهيار العملة التركية

فيينا-سانا أكدت صحيفة كرونه تسايتونغ النمساوية أن سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وممارساته …