توقف العمل بجمع ومراقبة البيانات الهاتفية للأميركيين بعد فشل مجلس الشيوخ في الإتفاق على تمديد العمل ببرنامج بهذا الخصوص

واشنطن-سانا
أعلن أعضاء فى مجلس الشيوخ الأميركي أن المجلس فشل في التوصل إلى اتفاق على تمديد العمل ببرنامج جمع ومراقبة البيانات الهاتفية لملايين الأميركيين المثير للجدل الذى تطبقه وكالة الأمن القومي والذي ينتهي العمل به في الدقيقة الأولى من فجر اليوم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أعضاء مجلس الشيوخ قولهم أمس أن مشروع القانون الذى يمدد العمل بالمادة 215 من قانون باتريوت التى تشرع جمع البيانات الهاتفية لن يقر بحلول منتصف الليل وبالتالي فإن الوكالة ستضطر في الحد الأدنى إلى تعليق العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية.

من جهته قال رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ لسيناتور ريتشارد بور إعتبارا من هذا المساء لن يعود بإمكان عملاء وكالة الأمن القومي الذين يستخدمون قاعدة بيانات الإتصالات الهاتفية الأميركية أن يفعلوا ذلك والفضل فى ذلك كله يعود إلى السيناتور راند بول الذي عرقل تمديد العمل بالبرنامج.

وإنتقدت الرئاسة الأميركية ما سمته التصرف غير المسؤول لمجلس الشيوخ وقال المتحدث بإسم البيت الأبيض جوش أرنست فيبيان ندعو مجلس الشيوخ إلى ضمان أن هذا الفشل غير المسؤولفي إقرار تمديد العمل ببرنامج جمع بيانات الإتصالات الهاتفية سيدوم أقل وقت ممكن.

وأضاف أنه في مسألة على هذا القدر من الأهمية تتعلق بأمننا القومي يجب على أعضاء مجلس الشيوخ أن يضعوا جانبا إعتباراتهم الفئوية وأن يتصرفوا بسرعة.

وكان البيت الأبيض حذر فى وقت سابق من هذا الأسبوع مجلس الشيوخ
من أنه في حال لم يقر مشروع قانون إصلاح برنامج وكالة الأمن القومي لجمع البيانات الهاتفية بحلول منتصف الليلة الماضية فإن الوكالة ستضطر إلى فصل الخوادم التى تتيح لها جمع هذه البيانات.

ووفق مصدر قريب من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل فإن المجلس سيواصل خلال الإسبوع المقبل النظر فى النص الذى فشل في إقراره مساء أمس مشيرا إلى أن التصويت النهائي عليه سيتم على الأرجح الثلاثاء أو الأربعاء في الوقت الذى رحب فيه السيناتور المدافع عن الحريات بول بإنتهاء صلاحية قانون باتريوت.

 

انظر ايضاً

بين كييف وواشنطن… فساد بمليارات الدولارات على شكل مساعدات

واشنطن-سانا بدأت تتكشف ملفات فساد عديدة متعلقة بالأموال التي تغدقها واشنطن على كييف وكيفية