إدانات دولية واسعة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

عواصم-سانا
نددت دول أميركا اللاتينية بالعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة في حين شهدت أغلبية هذه الدول مظاهرات داعمة للفلسطينيين.
ونقلت (اف ب) عن وزارة الخارجية المكسيكية قولها في بيان لها أمس إن “الحكومة المكسيكية تدين استخدام القوة والعملية العسكرية في قطاع غزة وتطالب باحترام القانون الدولي الإنساني”.
وأعربت الخارجية المكسيكية عن “قلقها العميق ازاء تصعيد العنف” داعية إلى”حماية السكان المدنيين الذين يطولهم القصف الإسرائيلي على قطاع غزة”.
وكان مئات الاشخاص تظاهروا في مكسيكو يوم الجمعة الماضي دعما للفلسطينيين.
وفي فنزويلا شارك نواب أعضاء بالحزب الاشتراكي الحاكم في مظاهرة أمام الممثلية الفلسطينية في كراكاس احتجاجا على العدوان الاسرائيلي.
وقال النائب داريو فيفاس الذي قاد المظاهرة إن “الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية باستمرار ضد الشعب الفلسطيني هي سلوك غير إنساني”.
بدورها دعت السلطات الكوبية المجتمع الدولي إلى مطالبة “إسرائيل” بأن تنهي تصعيد العنف مؤكدة إدانتها الشديدة للعدوان الاسرائيلي الجديد على سكان قطاع غزة.
وفي السلفادور تجمع عدد من المتضامنين مع القضية الفلسطينية أمام سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة سان سلفادور وأطلقوا هتافات منددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة ومن هذه الهتافات “فلسطين دولة حرة.. أوقفوا إرهاب إسرائيل”.
وفي الأوروغواي نددت وزارة الخارجية بـ “الرد غير المتكافئ” من جانب “إسرائيل”داعية إلى “التفاوض بشكل ملح على وقف لإطلاق النار”.
وكان الرئيس البوليفي ايفو موراليس أعلن أمس الأول أنه طلب من الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فتح تحقيق بشان جرائم ضد الانسانية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقال موراليس “لا يمكن ان نفهم كيف انه في هذا القرن الجديد تحصل تدخلات عسكرية على هذا القدر من الوحشية واللاانسانية.. وأقولها مجددا.. ما يحدث في غزة إبادة جماعية”.
كما أعلنت الحكومة التشيلية قبل أيام “إدانتها الشديدة للهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة” موضحة أن “ما من شيء يبرر الأعمال الارهابية او الهجمات الجوية على مناطق مكتظة بالسكان المدنيين”.

التحالف البوليفاري لشعوب القارة الأمريكية يدين بشدة العدوان الإسرائيلي على غزة

كما أدانت الدول الأعضاء في التحالف البوليفاري لشعوب القارة الأمريكية “ألبا” بشدة العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وذكرت دول تحالف ألبا في بيان رسمي لها “أن الهجوم الصهيوني الجديد على غزة يكسر معظم معايير القانون الدولي الإنساني من خلال مهاجمة المدنيين دون تمييز” واصفا هذا العدوان بالجريمة المؤسفة ضد المدنيين الأبرياء.

الصين تدين العدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من أسبوع

من جهتها أدانت الصين العدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني منذ اكثر من أسبوع.
وقال وو سي كه المبعوث الخاص للحكومة الصينية لشؤون الشرق الأوسط الذي يزور ايران حاليا في مؤتمر صحفي عقده في سفارة بلاده في طهران حول العدوان الصهيوني على قطاع غزة” إن الصين تواصل اتصالاتها مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لأن الحرب على قطاع غزة تتسبب بقتل الكثير من الفلسطينيين الأبرياء”.
وأضاف سي كه نحن نهتم بهذا الموضوع بشكل كبير وطلبنا وقف إطلاق النار ونتابع مساعينا في مجلس الامن والامم المتحدة بهذا الشأن” مشددا على ان “الإجراءات العسكرية تنافي السلام وتزيد المور والمشاكل تعقيدا”.
وأشار المسؤول الصيني الى لقائه مع مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وقال” إن المباحثات بين الجانبين تركزت حول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة في سورية والعراق وفلسطين اضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين لأن الصين تهتم بالتعاون مع ايران بشكل كبير وواسع كدولة
صديقة وعريقة”.
وأعرب سي كه عن قلق بلاده حيال ممارسات تنظيم ما يسمى” دولة العراق والشام” الإرهابي في العراق معلنا تضامن بلاده مع الحكومة العراقية في مواجهة هذا التنظيم الإرهابي.
وأكد سي كه أن الأزمة في العراق ترتبط بالاحداث الأخرى في المنطقة سواء في سورية أو فلسطين مشددا على ضرورة البحث عن حل سياسي وسلمي لحلحلة هذه الأزمات التي تواجهها المنطقة.
وقال..إننا” ندعو الى تشكيل حكومة تضم جميع الأطياف العراقية بهدف تكاتف جميع القوى السياسية في هذا البلد”.
وحول الملف النووي الإيراني أشار المبعوث الصيني إلى سلمية برامج إيران النووية وقال” إن إيران التي وقعت اتفاق ان بي تي لها الحق في استخدام الطاقة النووية وان الصين تدعم هذا الحق” مشيرا إلى أن “بلاده تعارض العقوبات الأحادية الجانب ضد ايران”.
وأوضح ان بلاده تهتم بالعلاقات الثنائية التاريخية مع ايران لان البلدين لديهما اواصر صداقة ومودة منذ القدم وخير دليل على ذلك هو طريق الحرير الذي كان يربط البلدين.
ودعا سي كه إلى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووي وقال..”إن بلاده تتابع هذا الموضوع في الامم المتحدة وستواصل مساعيها في هذا المجال اذ عندما تكون المنطقة خالية من هذا النوع من السلاح فانه يترك تاثيرات ايجابية على مصالح دول المنطقة والعالم اجمع”.
وكان عبداللهيان وصف خلال لقائه سي كه المواقف المشتركة لايران وروسيا والصين إزاء الأزمة في سورية بأنها صائبة مؤكدا على استمرار هذه المواقف المبدئية ازاء العراق ايضا.

مجموعة دول فيشيغراد تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار

بدورها دعت مجموعة فيشيغراد التي تضم كلا من تشيكيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا إلى “وقف فوري لإطلاق النار” وإنهاء كافة الأعمال العدائية في قطاع غزة.
وقالت وزارة الخارجية السلوفاكية التي تترأس بلادها الدورة الحالية للمجموعة في بيان لها إن “دول فيشيغراد قلقة وبشكل عميق من التصعيد العسكري ومن تنامي عدد الضحايا المدنيين بين
الفلسطينيين نتيجة للعملية العسكرية التي تنفذها إسرائيل هناك”.
وفي إطار سياسات المحاباة للكيان الإسرائيلي التي تعتمدها الدول الأوروبية عبرت الخارجية السلوفاكية عن إدانة دول المجموعة “للهجمات التي تشن بالصواريخ على إسرائيل” من قبل
من سمتهم “المجموعات المسلحة في قطاع غزة”.
ومن جهة أخرى شهدت ساحة القديس فاتسلاف وسط العاصمة التشيكية براغ مساء أمس مظاهرة حاشدة تنديدا بالاعتداءات الوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الأبرياء في غزة.
وطالب المشاركون في المظاهرة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فورا وبتدخل المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الذي يمثل جوهر القضية الفلسطينية وأساس معاناة الشعب الفلسطيني.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة منذ اكثر من أسبوع مخلفة ما يزيد على 187 شهيدا و1400 جريح إضافة إلى تدمير منازل وممتلكات الفلسطينيين.
يذكر أن مجموعة فيشيغراد التي تضم تشيكيا وسلوفاكيا وبولندا وهنغاريا تأسست في 15 شباط عام 1991 بمدينة فيشيغراد شمالي هنغاريا.
وكانت النية من إنشائها في البداية اقامة تجمع اقتصادي على غرار اتحاد بينيلوكس الاقتصادي الذي يضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ.

انظر ايضاً

أستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعون لوقف إطلاق النار في غزة

عواصم-سانا دعت أستراليا ونيوزيلندا وكندا في بيان مشترك اليوم إلى وقف فوري لإطلاق النار في …