الشريط الإخباري

حصاد القمح يبدأ مطلع الشهر القادم ومراكز استلام الحبوب جاهزة لاستقبال المحصول

OKAYAMA, JAPAN - JUNE 06: A Japanese farmer harvests wheat with a combine harvester in a field at the start of wheat harvesting season on June 6, 2013 in Okayama, Japan. Japan is the world's sixth-biggest wheat buyer and imports around 800,000 tonnes each year, 60 percent of which is from the US. (Photo by Buddhika Weerasinghe/Getty Images)

المحافظات-سانا

تبدأ عمليات حصاد محصول القمح في مختلف المحافظات مطلع الشهر القادم في وقت يستمر فيه الفلاحون بحصاد محصول الشعير فيما اتخذت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب الاجراءات اللازمة ومنها تأمين المبالغ المالية وأكياس الخيش بسعر 210 ليرات للكيس الواحد لتسويق المحصول بأسعار مجزية تبلغ 61 ليرة لكيلو القمح و48 ليرة لكيلو الشعير.

وفي تصريحات لنشرة سانا الاقتصادية يؤكد مدير الزراعة بدرعا المهندس عبد الفتاح الرحال أن فلاحي المحافظة مستمرون بحصاد محصول الشعير وسط توقعات بان تصل الكميات المنتجة إلى 2372 طنا في حين تبدأ عمليات حصاد القمح اعتبارا من مطلع الشهر القادم بتقديرات تصل إلى 60 ألف طن .

ويبين أن المساحة المزروعة بالقمح المروي وصلت إلى 9ر10 آلاف هكتار من أصل المخطط البالغ 842ر12 ألف هكتار وبالقمح البعل 7ر47 ألف هكتار مقارنة ب 513ر63 ألف هكتار مخطط و بالشعير 380ر8 آلاف هكتار من أصل المخطط البالغ 938ر27 ألف هكتار لافتا إلى أن “الحالة العامة للمحاصيل جيدة”.

ويشير مدير فرع مؤسسة الحبوب بدرعا المهندس عصام الصياصنة إلى أن موسم التسويق يبدأ مطلع شهر حزيران القادم عبر مركزين الأول في الصنمين وهو مخصص للإنتاج المعبأ بأكياس والثاني في إزرع للإنتاج الدوكمة واتخذت جميع الاجراءات لإنجاح الموسم بتجهيز المركزين بالكوادر المدربة و التجهيزات الفنية اللازمة للعمل وتوفير أكياس الخيش.

ويسهم موسم الحصاد في درعا بتأمين فرص عمل للشباب ولاسيما العاطلين عن العمل ويحقق لهم دخلا جيدا يساعد أسرهم والجامعيين منهم على متابعة تحصيلهم العلمي وفقا للشاب مهند عبد الاله الذي يستغل العطلة الصيفية في أعمال مفيدة ومنها مشاركته بأعمال الحصاد.

وفي هذا الاطار يؤكد مدير فرع حبوب القامشلي المهندس محمد زكي الخالدي بدء عمليات استقبال موسم الشعير المسوق من فلاحي محافظة الحسكة في مركز الثروة الحيوانية مبينا أن الفرع قام بتجهيز ثلاثة مراكز لاستلام محصولي القمح والشعير الأول مركز غويران في مدينة الحسكة إضافة لمركزي جرمز والثروة الحيوانية في القامشلي ورفدها بالكادر الفني والمحاسبي والمالي فضلا عن تشكيل لجنة للإشراف على عمليات توزيع أكياس الخيش وتكليف ثلاث مجموعات رقابية للإشراف على تسويق القمح والشعير.

ويكشف الخالدي عن وصول خمسة أطنان من مواد التعقيم للحبوب ليتم استخدامها في المراكز المذكورة مشيرا إلى توزيع 5ر1 مليون كيس خيش حتى الآن في مركزي غويران و الثروة الحيوانية من أصل 12 مليون كيس تحتاجها المحافظة في الموسم الحالي حيث يوزع الفرع حاليا 4 أكياس لدونم القمح أوالشعير المروي و3 أكياس للدونم البعل في منطقة الاستقرار الأولى و كيسين للدونم الواحد في باقي مناطق الاستقرار .

ويشير مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو إلى أن إنتاجية محصول الشعير الذي بدأت عمليات حصاده في الثالث من شهر أيار الحالي وصلت إلى 1800 كيلو غرام للهكتار الواحد وأن إجمالي المساحات التي تم حصادها تجاوزت حتى الآن 6ر 130 ألف هكتار مقدرا إنتاج المحافظة من القمح ب 875ر755 ألف طن ومن الشعير 740ر614 ألف طن .

وفي الوقت الذي يواصل فيه فلاحو محافظة السويداء عمليات حصاد محصول الشعير يذكر مدير الزراعة بالسويداء بسام الجرمقاني أن إجمالي المساحات المزروعة بالشعير بلغت 15933 هكتارا بنسبة تنفيذ 87 بالمئة فيما تصل المساحة القابلة للحصاد إلى 13449 هكتارا من المتوقع أن تنتج 11339 طنا مشيرا إلى أن المساحات المزروعة بالقمح بلغت 28877 هكتارا بنسبة تنفيذ 91 بالمئة من المخطط مرجحا أن يصل الإنتاج إلى 21754 طنا وأن تبدأ عمليات الحصاد مطلع الشهر القادم.

ويكشف رئيس مركز استلام الحبوب بالسويداء المهندس نزار نعيم عن إنهاء الاستعدادات لاستقبال محصول القمح بمستودع بلدة المزرعة فيما بدأت عملية بيع أكياس الخيش اللازمة لتعبئة المحصول في مستودع العنقود حيث يتوفر 33 ألف كيس وسيتم استجرار كمية إضافية خلال الأيام القليلة القادمة لتصل إلى 125 ألف كيس وذلك بما يتوافق مع تنفيذ خطة الاستقبال المحددة ب 10 آلاف طن.

انظر ايضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها غداً بنحو 3 إلى 5 درجات

دمشق-سانا توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية …