الشريط الإخباري

عودة ضخ المياه لنحو 400 ألف نسمة في درعا

درعا-سانا

استأنفت مؤسسة مياه الشرب بالتعاون مع شركة كهرباء درعا أمس عملية ضخ المياه لنحو 400 ألف نسمة بعد انقطاع التيار الكهربائي لمدة عشرة أيام جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية على خطوط نقل الطاقة الكهربائية الواصلة إلى محطات ضخ المياه المغذية لمدينة درعا.

وأوضح مدير المياه المهندس محمد المسالمة في تصريح لمراسل سانا أن الكوادر العاملة في مؤسسة المياه وشركة الكهرباء استطاعت إعادة ضخ المياه من المشاريع المركزية في الأشعري والمزيريب بعد إصلاح الأضرار التي لحقت بخطوط التوتر الكهربائي المغذية لمحطات مياه الشرب جراء الاعتداءات مبينا أن المشاريع المذكورة تغذي مدينة درعا بمياه الشرب إضافة إلى 23 تجمعا سكانيا في ريف المحافظة.

وأشار المسالمة إلى أن “وضع مياه الشرب مستقر حاليا” وعملية الضخ للمواطنين تسير بوتيرة عادية وضمن المواصفات والجودة الفنية اللازمة، لافتا إلى أن المؤسسة تزود التجمعات السكانية بالمياه من الينابيع والآبار التابعة لها وضمن المتوفر ولاسيما بعد تراجع غزارة مصادر المياه بسبب توالي سنوات الجفاف وعمليات الحفر العشوائي للابار الزراعية بالقرب من المصادر المغذية لمصادر المياه.

وتخدم المؤسسة نحو 99 بالمئة من سكان المحافظة بمياه الشرب النظيفة عن طريق شبكات يتم تزويدها بالمياه من خلال استثمار 400 بئر وينابيع المزيريب والاشعري والصافوقية وعين غزال والساخنة الكبيرة والصغيرة وزيزون وعين ذكر.

من جهته أشار مدير الكهرباء المهندس ناصر الخالد إلى أن الورش التابعة للشركة أصلحت عطلا كهربائيا شمال تل الخضر وأصلحت 50 بالمئة من الأضرار جراء التعديات على خط الضخ الممتد من محطة كهرباء خربة غزالة حتى محطات ضخ المياه في المنطقة الغربية وتواصل عملها لإصلاح جميع الخطوط بالتعاون مع المجتمع المحلي داعيا المواطنين إلى تقديم الدعم للشركة لضمان وصول التيار الكهربائي لكامل التجمعات بما فيها محطات ضخ المياه.

وكانت التنظيمات الإرهابية اعتدت على خطوط نقل الطاقة الكهربائية الواصلة إلى محطات ضخ المياه عبر تركيب عشرات المحولات على هذه الخطوط لتشغيل آبار المياه في المزارع ما تسبب في انخفاض التوتر وعدم قدرة الكهرباء الواصلة إلى تلك المحطات على تشغيلها الامر الذي استوجب توقيف الضخ إلى حين إزالة التعديات على الخطوط.

قاسم مقداد