مناقشة الاستعدادات لمهرجان التراث الشعبي بالسويداء المقرر إقامته في الأول من آب القادم

السويداء – سانا

تركز الاجتماع التحضيري لمديرية ثقافة السويداء اليوم حول الاستعدادات المتخذة لمهرجان التراث الشعبي الذي سيقام في الأول من آب القادم بمناسبة عيد الجيش العربي السوري.

وأوضح مدير الثقافة في السويداء منصور حرب هنيدي أن المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة يحمل طابعا تراثيا ثقافيا جماهيريا ويتم التحضير له بالتشاركية بين الوزارة والمجتمع الأهلي والمهتمين بالشأن الثقافي والتراثي.

وبين هنيدي أن الهدف من المهرجان صون التراث وحفظه من الاندثار والتأكيد على أهمية التمسك بالهوية الوطنية الجامعة التي يشكل التراث جزءا أساسيا من مفرداتها وركيزة أساسية في الحفاظ على التراث الإنساني لغناه بالقيم الإنسانية السامية.

بدوره بين منسق المهرجان الكاتب والرحالة عدنان عزام أن المهرجان يسعى إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإبراز الدور المهم للتراث الشعبي في تكريس ذلك وتذكير الأجيال بضرورة التشبث به والتمسك بالهوية الوطنية في مواجهة العولمة الجارفة التي تريد اقتلاعنا من جذورنا الإنسانية والحضارية.

وأكد عزام أهمية التراث الشعبي في توثيق نضالات وبطولات الشعب السوري وفي شحذ الهمم وشد العزائم لمواجهة المعتدين وجمع الشمل وتشكيل الوجدان الجمعي والحفاظ على الهوية والأصالة.

من جهتها أوضحت رئيسة دائرة التراث الشعبي في مديرية الثقافة ربيعة غانم دور التراث في ترسيخ القيم الجمالية والأخلاقية وتعزيز الشعور بالانتماء القومي والوطني “والتحرر من التعصب الديني الأعمى” وتكريس القيم الحضارية للوطن وتمجيد القيم الوطنية والمعاني السامية للشهادة والشهداء .

حضر الاجتماع عدد من الأدباء والكتاب والإعلاميين من المهتمين بالتراث الشعبي.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لأربعة أيام العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والفنية التي لها صلة بالتراث والفلكلور الشعبي لمحافظة السويداء إضافة إلى أمسيات فنية وغنائية من التراث ومحاضرات وندوات حول الأدب والشعر الشعبي إلى جانب معرض توثيقي يوثق انتصارات أبطال الجيش والقوات المسلحة في مواجهة قوى الإرهاب والبغي والعدوان.

وأسست مديرية ثقافة السويداء منذ عام 2003 لجنة من الباحثين في التراث تمكنت من إصدار أكثر من 20 كتابا حول التراث تم جمعها من عناصر التراث الشعبي في السويداء.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …