الشريط الإخباري

الكمون… أكثر من مجرد مشروب ساخن

حمص – سانا

يفضل البعض شاي الكمون على غيره من المشروبات الساخنة لإحساس الدفء والراحة الذي يمنحه وتدخله بعض السيدات على أطباقهن لنكهته ورائحته المميزة وبغض النظر عن طريقة استعماله تؤكد الدراسات الحديثة فوائده الصحية لحالات كثيرة منها علاج فقر الدم والأرق والاضطرابات المعوية.

وتقول الدكتورة غنى كالو خبيرة التغذية “إن للكمون مكانة خاصة في العالم مقارنة ببقية أنواع التوابل” فهو يستخدم بشكل واسع في صناعة وإعداد المأكولات والمشروبات إضافة لفوائده الصحية ومنها علاج تشنج المعدة العصبي وإيقاف نزيف الأنف وهو مضاد للميكروبات كما يتم إدخاله في تركيب الأدوية المنومة.

ويساعد شاي الكمون حسب خبيرة التغذية في علاج السعال ويسهم في فقدان البلغم من الحلق والرئتين ويقضي على التهاب الحلق نظرا لخواصه المطهرة ويفيد في علاج التهاب المجاري البولية وفقر الدم لغناه بالحديد ويخفف من التعب والإرهاق وحالات الأرق واضطرابات النوم ويفيد في الوقاية من مختلف أنواع السرطان لاحتوائه مضادات اكسدة.

وتحذر كالو من تناول الكمون بكثرة ولفترات طويلة كونه يؤثر على الكبد والكلى كما أن الجرعة الزائدة يمكن أن تضر بالمرأة الحامل.

بدوره يشير رئيس قسم الإحصاء في مديرية زراعة حمص المهندس إحسان الطحش إلى زيادة الاهتمام بزراعة النباتات الطبية والعطرية في عدد من المناطق بحمص خلال السنوات الماضية وإدراجها ضمن الخطط الزراعية في كل موسم ومنها الكمون لازدياد الطلب عليه نظرا لفوائده الاقتصادية والطبية .

عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

مشفى الأطفال في الحسكة يقدم نحو 30 ألفا من الخدمات الطبية

الحسكة- سانا تجاوز عدد الخدمات الطبية والعلاجية التي قدمها مشفى الأطفال في الحسكة منذ بداية …