مستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

القدس المحتلة- سانا

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

ذكرت وكالة صفا الفلسطينية أن هذه الاقتحامات تأتي في ظل دعوات منظمات دينية إسرائيلية متطرفة إلى ما سمته “حج” واقتحام جماعي للمسجد اليوم وغداً بمناسبة عيد ما يسمى” نزول التوراة”.

من جهة ثانية قال المنسق الإعلامي في مركز شؤون القدس والأقصى محمود أبو العطا إن شرطة الاحتلال منعت صباح اليوم أصحاب المحال التجارية في سوق القطانين من فتح محالهم بحجة تأمين صلوات تلمودية للمستوطنين عند السوق خارج حدود المسجد الأقصى وبالقرب من منطقة رباط الكرد.

ولفت أبو العطا إلى أن المسجد الأقصى يشهد تواجدا مكثفا للمصلين والمرابطين من أهل القدس والداخل المحتل الذين ينتشرون في باحاته ويتصدون لاقتحامات المستوطنين موضحا أن شرطة الاحتلال المتمركزة تتواجد بشكل مكثف في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وعلى بوابات المسجد وتجري عمليات تفتيش دقيقة للوافدين.

من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم شابا مقدسيا يبلغ من العمر 19 عاما بدعوى طعنه مستوطنين إسرائيليين في القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم طفلا وفتى من بلدة يعبد جنوب غرب جنين أثناء وجودهما في محيط منزلهما بالقرب من مستوطنة مقامة على أراضي البلدة وتم نقلهما الى معتقل حوارة العسكري.

وفي السياق ذاته اقتحمت قوات الاحتلال قرية بئر الباشا في جنين مرتين وحطم جنود الاحتلال محتويات منزل أحد الفلسطينيين بالكامل وعاثوا فسادا في حديقته.

إلى ذلك اقتحم جنود الاحتلال فجرا بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وأقاموا حواجز في الشوارع ودهموا عددا من المنازل وقاموا بتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وفي محافظة الخليل أصيب عشرات الفلسطينيين فجر اليوم بحالات اختناق خلال تصديهم لقوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت بلدة بيت أمر شمال المحافظة جنوب الضفة الغربية.

وأفاد الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان ببيت أمر محمد عوض بأن جنود الاحتلال أطلقوا القنابل الغازية بكثافة أثناء مداهمة منطقة خلة العين شرق بيت امر مشيرا إلى أنهم استهدفوا المنازل بالقنابل الغازية ما أوقع عشرات حالات الاختناق وخاصة في صفوف الأطفال والنساء.

وفي جنين قررت سلطات الاحتلال إغلاق معبر الجلمة شمال المدينة اليوم بسبب الأعياد اليهودية علما أنه الممر الوحيد لأهالي جنين للأراضي المحتلة عام 1948 ويعبره يوميا آلاف العمال الفلسطينيين الأمر الذي يعني حرمانهم من العمل.

وفي قطاع غزة أطلقت قوات الاحتلال صباح اليوم النار صوب المزارعين الفلسطينيين شرق شمال القطاع بينما أطلقت قوات الاحتلال البحرية نيران أسلحتها الرشاشة على قوارب الصيادين على الشريط الساحلي غرب مدينة غزة.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …