صفية: اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الضرورية خدمة للمواطن

طرطوس-سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية ضرورة عدم ربط أسعار السلع والمواد في مؤسسات التدخل الإيجابي بحركة سعر صرف الليرة السورية باعتبارها تشكل “الملاذ الآمن لذوي الدخل المحدود”.

2

وأوضح صفية خلال اجتماع المجلس الإنتاجي للمؤسسة العامة للخزن والتسويق الذي عقد اليوم في طرطوس أن الشعب السوري “يواجه إرهابا اقتصاديا يطال لقمة عيشه وقوته اليومي ما يتطلب مواجهته بمزيد من العزيمة والتحدي والإصرار على توفير احتياجات المواطنين الأساسية من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية الضرورية والحفاظ على سلامة غذائهم وتنشيط حركة البيع والشراء في الأسواق ومنع الغش والاحتكار”.

3

وبين صفية أهمية تعزيز وتطوير مؤسسات التدخل الإيجابي والارتقاء بدورها من خلال شبكة من الصالات ومنافذ البيع المرتبطة ببعضها لتغطي احتياجات جميع المواطنين إلى جانب السيارات الجوالة.

ووجه وزير التجارة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية في صالات المؤسسة ومنافذ البيع خلال شهر رمضان المبارك القادم والتأكد من مدة صلاحية كل سلعة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

4

ودعا صفية إلى استجرار محاصيل الخضار والفواكه من الفلاحين والمنتجين مباشرة دون المرور بحلقات الوساطة التجارية وحسب احتياجات فروع المؤسسة والتعاون مع الاتحادات والروابط الفلاحية في كل محافظة لتحقيق هذا الهدف مؤكدا اهمية طرح تشكيلة واسعة من السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية بمواصفات جيدة ترضي أذواق المستهلكين وبأسعار أدنى من أسعار مثيلاتها لدى القطاع الخاص.

بدوره لفت محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى أن محافظة طرطوس تنتج الزيتون والحمضيات بشكل اساسي إضافة إلى الزراعات المحمية ما يستدعي العمل على دعم هذه المنتجات مقترحا تشكيل مجلس اقتصادي أعلى للتعامل مع المستجدات الاقتصادية بمرونة.

5

وبين مدير عام الخزن والتسويق المهندس حسن مخلوف أن الهدف من الاجتماع وضع خطة تسويقية للمحاصيل الزراعية الأساسية والقابلة للتخزين في محطات التبريد وتقليص الحلقة الوسيطة عبر إيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك.

وتركزت مداخلات أعضاء المجلس حول دعم المنتج الزراعي المحلي وإلغاء عملية الفرز في الأسواق المحلية إضافة إلى تخصيص قطعة أرض لبناء سوق هال خاص بجمعية المسوقين الزراعيين لمنع استغلال تجار أسواق الهال للفلاحين وإقامة معامل عصائر طبيعية في المحافظة وتامين الكهرباء لوحدات التبريد.

في سياق متصل اطلع وزير التجارة على الية العمل في فرن أبو عفصة الآلي وأسعار المنتجات ونوعيتها في كل من مؤسستي سندس والاستهلاكية وسوق الخضار جانب الكراج القديم في المحافظة.